مقالات

رؤية قائد ينشد السلام والازدهار لشعوب العالم

سمو الأمير أمام الأمم المتحدة رؤية قائد ينشد السلام والازدهار لشعوب العالم

جاء خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة شاملاً لأزمات العالم، مُشخّصاً الواقع، مُستعرضاً القضايا، واضعاً الحلول، ومُلامساً لتطلعات الشعوب، آمالها وآلامها.

خطاب بدأ بالجانب الإنساني، عندما تقدم بالتعازي لأشقائنا في المغرب وليبيا بضحايا الزلزال والفيضانات، مؤكداً تضامن قطر مع الشعبين الشقيقين، وهو تضامن عملياً بدأ منذ اللحظات الأولى لهاتين الكارثتين، عبر جسور جوية من المساعدات لأشقائنا، واجب علينا وليس منة أو تفضلاً.

لقد خاطب سمو الأمير المفدى العالم من موقع القائد المسؤول، الذي لا يحمل في محتوى خطابه مطالب تخص دولته، بل تحدث من موقع الشريك الإستراتيجي للأمم المتحدة في تشخيص مكامن المعاناة في مناطق النزاعات وتقديم المقترحات والحلول الناجحة.

 

 كان سمو الأمير يتحدث بلغة صانع السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ، ولهذا كان خطابا بمثابة البُشرَى التي تُبشّر العالم بإمكانية الخروج من النفق المظلم لكثير من الشعوب والدول.

إنها البُشرَى التي تعيد تصويب لغة التخاطب في العالم، فبدلاً من خطب التهديد والوعيد يأتي خطاب سموه حاملاً بشائر السلام، بلغة القائد الواثق من قدرة بلاده بدبلوماسيتها المميزة، وهي للتو قد حققت إنجازاً تاريخياً بإتمام اتفاق بين دولتين بينهما من المشاكل والأزمات ما لا حصر لها، أمريكا وإيران، ليؤكد للعالم النهج الذي تدعو له قطر في حل الأزمات وهو الحوار العقلاني والمتزن، بعيداً عن لغة القوة والحلول العسكرية.

لعل ما يميز الخطاب الحادي عشر لسمو الأمير في الأمم المتحدة أنه يأتي مستنداً إلى رصيد كبير من المبادرات الإنسانية التي قدمتها قطر لشعوب العالم، وإلى شراكة دولية أممية رسخت مكانة قطر بين الدول والأمم، وكجسر يربط بين الشرق والغرب، وقد لا نبالغ إن قلنا إن قطر غيّرت المعادلة السائدة في هذا العالم منذ عقود، فهي لم تعد بحاجة إلى الدول الكبرى لنزع فتيل الأزمات، بل أصبحت الدول الكبرى بحاجة إلى جهود قطر ودورها الدبلوماسي وقوتها الناعمة.

لقد جسّد خطاب سمو الأمير التزام قطر القوي بهموم وقضايا العالم والمجتمع الدولي، لا سيما ما يتعلق بالمسائل التي تخص التنمية والسلام والأمن والاستقرار، وعلى رأسها التعليم باعتباره الركيزة الأساسية والمحورية المحركة لكل تلك الجهود.

وظلت قضايا أمتنا وشعوبها تشكل الأولوية ـ كالعادة ـ لسمو الأمير في مثل هذا المحفل الأممي، فقد صارح سموه العالم في الحديث عن قضية فلسطين وما يعانيه شعبها من احتلال وتعسف صهيوني، وحصار لغزة، في ظل تقاعس للمجتمع الدولي، مروراً بالشعب السوري وما يعانيه من ظلم فادح ولا يجوز التسليم به على أنه قدر، وكانت السودان ولبنان واليمن وليبيا جميعها حاضرة في الخطاب، مؤكدا سموه على أن الحل في جميع هذه الدول الشقيقة التي ذكرت يكمن في الإجماع على كيان الدولة والمواطنة واحترام تطلعات الشعوب.

لقد تحدث سمو الأمير عن هموم الإنسانية كما لم يتحدث مسؤول حيث تناول في البداية معاناة البشرية في ظل الهوة الكبيرة بين التقدم العلمي والتكنولوجي وبين تفاقم الأزمات وارتفاع معدلات البطالة وغياب العدالة في توزيع الثروات وازدياد المخاطر على البيئة ملخصا المشهد بعبارة بليغة قال فيها: «كأن شعوب الكرة الأرضية تعيش في عصرين مختلفين».

سمو الأمير تحدث بلغة القائد المسؤول عن قضايا الشعوب والأمة ولذلك كان حريصا ان ينبه المسلمين انه لا يجوز  ان يشغلنا معتوه او مغرض كلما خطر بباله ان يستفزنا بحرق القرآن الكريم او بنذالة أخرى. متوجها لكل من يبرر هذه الأفعال القبيحة بأنها حرية تعبير بالقول: لا يجوز ان يكون المس المقصود بمقدسات الآخرين نموذجا عن حرية التعبير.

دولة قطر استطاعت تقديم صيغة بناء جديدة وفريدة مفادها أنها في مقدمة الدول التي تتبنى نهج الحداثة، دون أن تتخلى عن ثوابتها ومرتكزاتها الأصيلة، وهو ما لمسه العالم بأسره خلال استضافتها لبطولة كأس العالم، وتقديمها نسخة استثنائية، تنظيمياً وإدارياً وفنياً، وحملت رسائل ثقافية وحضارية وتاريخية. للمساهمة بالتقريب بين شعوب العالم، مع التزامها بالمحافظة على القيم القطرية الأصيلة على مختلف المستويات.

قطر بلغت مكانة متميزة في الأمم المتحدة، وبما لها من دور فاعل يُشار إليه من قبل المنظمة الدولية والدول الأعضاء إزاء القضايا المطروحة على الساحة الدولية، حيث تعرف دولة قطر بشراكاتها الجادة والمثمرة مع أجهزة الأمم المتحدة، علاوة على إنجازاتها واحترامها للالتزامات الدولية ومبادراتها في مختلف المجالات، لدعم العمل الدولي المتعدد الأطراف لمواجهة التحديات المشتركة، وهو ما دفع المنظمة الأممية لفتح «بيت الأمم المتحدة» بالدوحة، والذي يضم 12 مؤسسة أممية، وهو دليل على ثقة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمكانة التي تتبوؤها، والمصداقية العالية التي تتمتع بها.

شكّل خطاب سمو الأمير المفدى بوصلة تحدد أولويات القضايا على الخارطة الدولية، وتطرح معالجات جذرية للعديد من الأزمات التي تجتاح العالم.

إنها رؤية قائد ينشد السلام لشعوب العالم وازدهاره وللأجيال القادمة.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
أحب تعليقاتك وآرائك،، أكتب لي انطباعك هناx
()
x