حوارات

المدير العام باشار آري أوغلو: قطر للاستثمار يستحوذ على 25 % من نفق أوراسيا التركي

قال السيد باشار آري أوغلو مدير نفق أوراسيا التركي: «إن نفق أوراسيا الذي يربط بين قسمي إسطنبول الأوروبي والآسيوي ويمر تحت قاع مضيق البوسفور من مشاريع البنية التحتية الإستراتيجية في تركيا، موضحا أن النفق بمعطياته التشغيلية الريادية كان حلماً يراود الجميع وقد تحقق هذا الحلم وأضحى علامة فارقة في البنية التحتية التركية ومقصدا يؤمه الكثير من السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بمعطياته الإنشائية وجمل خطوطه الهندسية.
واستعرض مدير عام نفق أوراسيا في حوار شامل مع «الشرق» دور النفق في إثراء التجربة السياحية التركية، فضلا عن دور جهاز قطر للاستثمار في نجاح مسيرة النفق وتعزيز موقعه كأحد أفضل الأنفاق على الصعيد العالمي وكلفة النفق الإنشائية ومدى مراعاته لشروط البيئة والمحافظة عليها بعيدا عن التلوث، علاوة على مساهمته في تخفيف الاختناقات المرورية داخل مدينة إسطنبول ودوره أيضا في تقليل الفترة الزمنية بين الضفتين الأوروبية والآسيوية في إسطنبول.
وأشار مدير عام النفق إلى أن الكلفة الاستثمارية النهائية للمشروع بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار، مؤكدا في هذا السياق أن دولة قطر أضحت شريكا إستراتيجيا في ترسيخ معايير عالمية للأداء التشغيلي للنفق باستحواذها على 25 % منه وأصبحت لها بصمة واضحة في مسيرة النفق الزاخرة بالجوائز والأوسمة التقديرية العالمية.
وتحدث السيد باشار آري أوغلو عن دور جهاز قطر للاستثمار في نجاح المشروع، قائلا: «دولة قطر معروفة برؤيتها الاستثمارية الثاقبة وبقدرتها على إنجاح أي مشروع استثماري نظرا لما تمتلكه من رصيد خبرة واسعة في كافة المجالات الاستثمارية، وقال «لقد استغرقت أعمال النفق الإنشائية 46 شهرا، وقد تم الانتهاء منها قبل الموعد المقرر بـ 9 أشهر، موضحا في هذا السياق أن عدد المهندسين والعاملين الذين انجزوا المشروع بلغ 12 ألف شخص بمعدل عمل 1500 شخص يوميا وبدون حوادث ووفيات وبمعدلات سلامة 100 %.. وفيما يلي نص الحوار الذي يتناول مختلف الجوانب ذات الصلة بالنفق وكم استغرق من وقت في عمليات الحفر ومتوسط المرور اليومي للسيارات من الاتجاهين «ذهابا وعودة» ودوره في تعزيز الجوانب التجارية والاقتصادية لمدينة إسطنبول.

◄ اعطنا لمحة عن نفق أوراسيا ؟ وكيفية إنشائه وتكلفته الإنشائية؟
►  نفق أوراسيا من مشاريع البنية التحتية الإستراتيجية والضخمة.. هو نفق مخصص لعبور المركبات يربط بين قسمي إسطنبول الأوروبي والآسيوي، ويمر تحت قاع مضيق البوسفور.. فقد كان هذا النفق بمعطياته التشغيلية الرائعة والريادية حلما يراود الجميع وقد تحقق هذا الحلم وأضحى علامة فارقة في البنية التحتية التركية ومقصدا يؤمه الكثير من السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بمعطياته الإنشائية وجمل خطوطه الهندسية.. فهناك العديد من الأنفاق حول العالم كما هو الحال في نفق باريس ونفق اليابان وماليزيا ولكن نفق أوراسيا هو أحدث هذه الأنفاق نظرا لبنيته الإنشائية التي تتكون من طابقين لكل طابق طريقان ذهابا وإيابا وفي نهاية النفق على الجهتين فتحات تهوية ومداخل مرور.. يتمتع النفق بتكنولوجيا متطورة وفيه ممرات علوية للمشاة وممرات سفلية لوسائل النقل.. وعلى هذا الصعيد فهو الوحيد على مستوى العالم بهذا الطراز المعماري مع ارتفاع يصل إلى 14 متراً وطول 14.6 كيلو متر، ليكون سادس أطول نفق للسيّارات عالمياً.. وهنا لابد من الإشارة إلى ان نفقي ماليزيا وباريس ليس كلهما تحت البحر وإنما يمتد جزء منهما على اليابسة على عكس نفق أوراسيا الذي يمتد بأكمله تحت الماء إضافة إلى أن نفق اوراسيا هو أعمق نفق حول العالم.. إذ يعتبر سادس أطول نفق في العالم وتبلغ قيمته الاستثمارية 1.2 مليار دولار.

تقنيات متطورة
◄هل النفق مخصص لعبور السيارات فحسب أم أن هناك خطوطا للمترو والقطارات والشاحنات؟
► لا توجد مسارات للسكك الحديدية سواء للمترو أو القطارات أو الشاحنات إنما تم تخصيص النفق بأكمله للسيارات والحافلات الصغيرة والمتوسطة، ولن يسمح للدراجات الهوائية والنارية باستخدامه والعبور من خلاله.. ومشروع النفق تم إنشاؤه وفق شراكة استراتيجية بين القطاعين العام والخاص حيث تنص الاتفاقية والشراكة أن يدير النفق القطاع الخاص لمدة 29 عاما وبعدها يؤول النفق تلقائيا إلى الحكومة وقد بلغت القيمة الاستثمارية للنفق 1.2 مليار دولار، وقد استخدم في عملية حفره آليات خاصة ذات تقنية عالية تم تصميم وتصنيع اغلبها داخل تركيا، أما بخصوص تمويل المشروع فإن 78 % من كلفته الانشائية تم استقدامها من المؤسسات المالية الدولية وهي 900 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، وقد أصبح جهاز قطر للاستثمار، شريكًا في نفق أوراسيا من خلال الاستحواذ على بعض أسهم شركة «إس كيه جروب» الكورية الجنوبية حيث اضحى .حاليا شريكا بنسبة 25 في المائة

شريك إستراتيجي
◄ ما الدور الذي لعبه استحواذ جهاز قطر للاستثمار في دفع عجلة تطور النفق؟
►  المساهمة القطرية ممثلة في جهاز قطر للاستثمار لعبت دورا كبيرا في نجاح مسيرة النفق وتعزيز موقعه كأحد أفضل الأنفاق على الصعيد العالمي. ودولة قطر معروفة برؤيتها الاستثمارية الثاقبة وبقدرتها على إنجاح أي مشروع استثماري نظرا لما تمتلكه من رصيد وخبرة واسعة في كافة المجالات الاستثمارية وباستحواذها على 25 % من النفق أضحت شريكا استراتيجيا في ترسيخ معايير عالمية للأداء التشغيلي للنفق وأصبحت لها بصمة واضحة في مسيرة النفق الزاخرة بالجوائز والأوسمة التقديرية العالمية.

أعلى معدلات السلامة
◄ حدثنا عن طول النفق وعمقه ومعدلات السلامة والأمن فيه؟
► نفق “أوراسيا من الأنفاق الحديثة وقد صمم طبقا لأحدث الجمل الهندسية يبلغ طوله 14.6 كيلومتر، وبني في قاع مضيق البوسفور، وأعمق جزء من النفق يبلغ 106 أمتار تحت مستوى سطح البحر. ويتزين النفق بألوان مختلفة والمنطقة الأكثر عمقا تتزين باللون الأزرق.. ويتمتع النفق بمعطيات سلامة وأمان عالية جدا وأقرب خط زلزالي يبعد عن النفق مسافة 17 كيلو مترا، وبالتالي يمكن القول إن النفق بعيد تماما عن التأثيرات الزلزالية، حيث تم تشييده بتقنيات توفر معايير عالية من السلامة والأمان وتجعله مقاوما للزلازل بمختلف قوتها حيث رُبطت أطراف وأجزاء النفق بأساور متينة تمتاز بقوة وكفاءة عالية وتظهر مرونة ضد الزلازل وعمر هذه الأساور الافتراضي أكثر من 125 عاماً، أي أنّه سيكون جاهزاً لتحمّل الزلازل حتى مقياس 7.5 درجة على مقياس ريختر… والمهم أن النفق تم إنشاؤه في منطقة جيولوجية مختلفة تماما وبعيدة عن بؤر الزلازل.

عمليات الحفر
◄ كيف تمت عمليات حفر النفق؟ وما طبيعة الآليات المستخدمة في الحفر؟ وهل هي صناعة تركية؟ كما أرجو أن تعطينا فكرة عن كيفية صيانة النفق؟
► لقد تم استخدام عدد من التقنيات المتطورة جدا في عمليات الحفر عبر حفار كبير قطره 13 مترا وطوله 130 مترا ووزنه 1500 طن وقد صنع الحفار في ألمانيا ويتمتع بمواصفات تقنية عالية الجودة والدقة، أما فيما يختص بالصيانة الدورية للنفق فتستخدم فيها هي الأخرى آليات متطورة ومتقدمة جدا من خلال جهود عدد كبير من الغواصين الذين يرتدون ملابس خاصة توفر لهم كل مقومات الأمان والسلامة كما كان يقوم الغواصون بصيانة آليات الحفر تحت الماء.

 كفاءات تركية 100%
# هل كل المعدات والأجهزة المستخدمة في النفق تركية 100%؟
لقد دخلنا في هذا المشروع الاستراتيجي بكفاءات تركية 100% باستثناء وجود 7 مهندسين من كوريا الجنوبية يعملون في مجال الحسابات والمتابعة، ولكن كافة مراحل التنفيذ على ارض الواقع كانت بكوادر ومهارات فنية تركية، كما أن التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في جميع المراحل الإنشائية للنفق كانت تركية باستثناء ماكينة الحفر التي تم استيرادها من ألمانيا والتي تتمتع بمواصفات فنية وتقنية عالية المستوى.

زمن قياسي
◄ كم استغرقت عمليات حفر النفق؟ وكم عدد العاملين الذين اشتغلوا في المشروع؟ وكم عدد ساعات عمل المشروع؟
► مشروع أوراسيا مشروع ضخم وفريد من نوعه، وقد استغرقت أعماله الإنشائية كلها 46 شهرا، وكان من المفترض الانتهاء من المشروع خلال 55 شهرا ولكن تم الانتهاء منه قبل الموعد بـ 9 اشهر، وهنا لابد من الإشارة إلى أن النفق يحتوي على عدد كبير من مخارج الطوارئ والتي تقدر بحوالي مخرج واحد لكل 100 متر، تتضمن هذه المخارج أجهزة للحالات المستعجلة والتي تتطلب طواقم التدخل السريع، إذ توجد أجهز نداءات صوتية وبلغ عدد العاملين في المشروع منذ بدايته اكثر من 12 ألف شخص بمعدل عمل 1500 شخص يوميا في المشروع وقد استغرق عمل المشروع اكثر من 14 مليون ساعة بدون حوادث وبدون وفاة وبمعدلات سلامة 100%

شروط البيئة
◄ ما مدى مراعاة مشروع النفق لشروط البيئة والمحافظة عليها بعيدا عن التلوث؟
► مشروع نفق أوراسيا مشروع صديق للبيئة بكل المقاييس فقد تم تصميمه ليكون محافظا على البيئة وبمنأى عن تلوثها، علما أن 78 % من تمويله جاءت من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والمؤسسات التمويلية العالمية التي وضعت مراعاة الاشتراطات البيئية في صدارة اهتماماتها كما اشترطت خلال عمليات الحفر ان يتم التركيز على كافة الجوانب المتعلقة بعلم الأرض ومكوناتها والمحافظة عليها

الاختناقات المرورية
◄ ما دور النفق في تخفيف الاختناقات المرورية؟ وما دوره أيضا في تقليل الفترة الزمنية بين الضفتين الأوروبية والآسيوية في إسطنبول؟
► نفق أوراسيا من المشروعات التنموية الاستراتيجية، فضلا عن كونه يساهم مساهمة فاعلة في تخفيف الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع مدينة إسطنبول فإنه يقلص مدة الرحلات من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة ليكون بذلك أسرع وسيلة نقل بين آسيا وأوروبا الأمر الذي يجعل للنفق تأثيرا اقتصاديا كبيرا ومساهمة فاعلة في الدخل الوطني التركي، علاوة على دعم المعطيات التجارية والاقتصادية لمدينة إسطنبول وفي هذا السياق فان إيرادات النفق خلال السبع سنوات الماضية وصلت الى 1.2 مليار دولار وهي القيمة الإجمالية لإنشاء المشروع، علما أن تمويل المشروع بأكمله جاء من المؤسسات المالية الدولية ويأتي الدخل الكبير للنفق بفضل دوره الرئيسي في التقليل من الازدحام المروري ويحد من أثر التلوث البيئي واستهلاك الوقود، إضافة الى دوره الكبير في الحد من الحوادث المروية.. ومن شأن توفير هذا الوقت على المسافرين أن يسهل عمليات تنقل التجار وإنجاز معاملاتهم، إضافةً لدوره في تعزيز النشاط السياحي وتنقل السياح بين شطري المدينة.

الإيرادات المتوقعة
◄ كم تبلغ الإيرادات المتوقعة من النفق؟ وما المتوسط المروري اليومي للسيارات؟
►  إيرادات النفق مستمرة وبشكل تصاعدي بفضل دوره في إنعاش الحركة الاقتصادية والتجارية بين الضفتين الأوروبية والآسيوية في إسطنبول. ويمكن تحديد إيراداته عبر عدد السيارات التي تعبره ذهابا وإيابا وهذا العدد يختلف من فترة إلى اخرى، أما متوسط المرور اليومي للنفق فهو يصل إلى 73 ألف سيارة من الاتجاهين «ذهابا وعودة»، ولكن المرور التصاعدي للسيارات يضمن تدفق إيرادات متميزة.

حركة السفن
◄خلال تنفيذ المشروع هل تأثرت حركة مرور السفن؟
►  لقد تم تنفيذ المشروعات وفق ضوابط واشتراطات إنشائية تضمن تدفق ومرور حركة السفن وانسيابيتها بكل سهولة فكل السفن العابرة لمضيق البوسفور تسير وفق الجدول المروري المحدد لها.. فالأعمال الإنشائية تتم تحت الأرض منها 3.4 كيلومتر تحت قاع مضيق البوسفور. وبالتالي لم تكن هناك مشكلة تماما في عبور السفن.

رسوم المرور
◄ أرجو ان تحدثنا عن إيرادات النفق؟ وكم تبلغ قيمة العبور ذهاباً وإياباً؟ وكيف يتم الدفع المبلغ المستحق؟
►  تبلغ تعرفة مرور السيارات للنفق باتجاه واحد 53 ليرة، و106 ليرات السعر المروري للنفق في كلا الاتجاهين ذهابا وعودة.. وعن آلية الدفع المستحق لعبور النفق هناك لصاقة (تعبّأ برصيد مسبق الدفع) توضع في مقدمة السيارة تسمى “HGS” نظام العبور السريع. وتلتقط حساسات موجودة على الطرقات المدفوعة اللصاقة أثناء مرور السيارة عبرها. وتُمنح هذه اللصاقة من قبل مؤسسة البريد التركية، ويمكن الحصول عليها وتعبئتها عن طريق أقرب فرع لـمؤسسة البريد وتفرض السلطات التركية غرامات كبيرة على السيارات التي تعبر النفق دون وجود اشتراك في خدمة HGS وفي حال عبرت المركبة ببطاقة HGS غير مشحونة تُقتطع الأجرة عند تعبئتها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن إدارة النفق تصدر إنذارات للسيارات التي تعبر النفق بشكل غير قانوني بفضل المتابعة المتواصلة والمراقبة المستمرة والقريبة جدا لعبور السيارات والمركبات

لا إغلاق للنفق
◄ منذ افتتاح النفق رسمياً في 20 ديسمبر 2016 هل تم إغلاقه؟
► النفق تم تصميمه وفق اعلى الجمل الهندسية التي تتسم بالسلامة والأمان.. ومنذ افتتاحه وانطلاق أعماله التشغيلية لم يتم إغلاقه على الإطلاق وخلال عمليات الصيانة الدورية لم يتم إغلاقه أمام السيارات، كما أن عمليات الفحص لمكونات النفق المختلفة مستمرة لتعزيز إجراءات السلامة والأمن وتدخل سيارات الفحص إلى النفق بشكل متواصل للتأكد من معايير عمل الدفاع المدني، فضلا عن وجود مراقبة دائمة للنفق للتأكد من انسيابية السيارات والمركبات داخله.. أما في حالة الحوادث المرورية فخلال اقل من 12 دقيقة فقط يتم الوصول إلى مكان الحادث وإنجاز المهمة ومعالجتها، علما أن الصيانة الدورية للنفق تتم كل 10 سنوات ، ولابد من الإشارة في هذا السياق إلى أن النفق يحتوي على شبكة نظام تلقائي توضح بشكل تقني عالي الدقة حصول أي شيء من خلال شاشة تلفزيونية كبيرة. وهنا لابد من القول إن النفق يمتاز بتقنيات إضاءة مُتطورة ونظم تهوية ذات قدرة عالية.

قوانين السير
◄ كم تبلغ معدلات السلامة داخل النفق؟ وهل حدثت حوادث كبيرة منذ افتتاحه؟
► كما ذكرت سابقا أن النفق تم تشييده وفق اعلى معايير السلامة، والصيانة تتم وفق معطيات عالية الدقة وتم وضع قوانين سير ومراقبة تحول دون وقوع حوادث ولذلك يمكن القول إن معدلات السلامة داخل النفق تصل إلى 100 % وهذا يؤكد ان النفق لم يشهد حوادث على الإطلاق.. ومن ناحية إدارة النفق فنحن مستمرون في إدارته طبقا لأحدث أساليب الإدارية وحريصون على مواكبة أحدث المعطيات والمواصفات التقنية والتكنولوجية العالمية وخاصة فيما يتعلق بتحديد السرعة داخل النفق ونظام تهوية متطور جدا عبر تفعيل أنظمة أكثر تطورا وحداثة وتقنيات تحدد معايير ومواصفات التهوية داخل النفق،

جوائز عالمية
◄ هل حصل نفق أوراسيا على جوائز عالمية من المؤسسات الدولية المعنية بتقييم الأداء التشغيلي للأنفاق الحديثة؟
►  نفق أوراسيا يعتبر من أحدث الأنفاق حول العالم فهو صرح استراتيجي سياحي واقتصادي ساهم بشكل كبير في إنعاش القطاع التجاري بمدينة إسطنبول وبمقتضى تصاميمه الهندسية المتطورة وأدائه التشغيلي المتناغم مع المعايير العالمية فقد استأثر النفق بـ 14 جائزة دولية حصل عليها من المؤسسات العالمية المعنية بتقييم أداء الأنفاق العالمية،  كما منح اتحاد المنشآت والأنفاق الدولي نفق أوراسيا جائزة أفضل مشروع ضخم باعتباره مشروعا يتميز بتقنيات عالية وقوة في التصاميم الهندسية، الأمر الذي يجعله نموذجا مهما في قطاع إنشاء الأنفاق في العالم. كما قررت جمعية مهندسي الإضاءة في الولايات المتحدة الأمريكية منح نفق أوراسيا جائزة الإضاءة المعمارية لتطبيقه تصاميم معمارية متنوعة الإضاءة التي تساعد على قيادة السيارات بشكل مريح وآمن. كما حصد النفق لقب «أفضل نفق في العالم» وفق تصنيف عالمي للأنفاق أجرته مجلة أمريكية، كما حصل على الكثير والكثير من الجوائز العالمية المرموقة.
◄ كم عدد السيارات التي يمكن تواجدها داخل النفق؟
يستوعب النفق في داخله 3400 سيارة في الساعة وهي قدرة استيعابية عالية لا تتواجد إلا في الأنفاق الكبيرة ذات المواصفات الهندسية المتميزة.

أماكن الطوارئ
◄ كم عدد أماكن الطوارئ داخل النفق؟ وهل توجد مواقف لسيارات الطوارئ؟
يحتوي النفق على عدد كبير من مخارج الطوارئ والتي تقدر بحوالي مخرج واحد لكل 100 متر، تتضمن هذه المخارج أجهزة للحالات المستعجلة، والتي تتطلب طواقم التدخل السريع، إذ توجد أجهز نداءات صوتية، بالإضافة إلى قدرة الركّاب العابرين في النفق على استخدام شبكات الجوال دون انقطاع أو فقدان للتغطية. يُضاف إلى ذلك كله جاهزية فرق التدخل السريع والموزّعة على طرفي النفق ومتواجدة على مدار الساعة وبشكل يومي وإذا تعطلت سيارة داخل النفق لا تستغرق سيارة الشحن أكثر من 12 دقائق فقط لشحنها للخارج، مستفيدين من نظام تهوية عالي الدقة والكفاءة ومن التقنية النوعية للنفق، بالإضافة لضمه نظام كاميرات مراقبة على مدار اليوم وآخر لكشف الحوادث وأنظمة اتصالات وإنذار.

السرعة القصوى
◄  إذا حصلت اختناقات مرورية داخل النفق؟ هل يتم إغلاقه لتنساب المركبات بكل سهولة؟
►  لدينا أساليب وطرق فنية متعددة تحول دون الاختناقات المرورية داخل النفق وتعزز فرص انسيابية حركة السيارات عبر استخدام عدد من التقنيات والتكنولوجيا المتطورة جدا، ويتمتع النفق أيضاً والذي يعتبر واحداً من أبرز المشاريع الهندسية في العالم بنظام متطور من أجل حركة مرور آمنة ومتواصلة على مدار الساعة. وقد حددت السرعة القصوى للمركبات السائرة داخل النفق بـ 77 كم في الساعة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
أحب تعليقاتك وآرائك،، أكتب لي انطباعك هناx
()
x