حوارات

د. سالم النعيمي رئيس الجامعة: خطة توسعية للبرامج والبنى التحتية بجامعة الدوحة

قدم الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا رؤية استشرافية بعيدة المدى لمستقبل التعليم التطبيقي في قطر وأكد أن الجامعة قدمت العديد من المحفزات لاستقطاب الطلبة القطريين للمهن التقنية وأحدثت نقلة نوعية في هذا المجال وأضاف في حوار خاص لــ «الشرق» أن الطلاب القطريين وأبناء القطريات المنتسبين إلى الجامعة معفيون من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس..
 وأعلن عن خطط توسعية وتطويرية على مستوى البرامج والبنى التحتية للجامعة. مؤكداً أن هناك اتفاقيات تعاون مشتركة مع العديد من جهات الدولة لاستيعاب الخريجين وتأمين التدريب الميداني لهم..
 وأشار د. النعيمي إلى أن جميع البرامج التي تطلقها جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجي متوائمة مع متطلبات سوق العمل القطري ولفت في هذه الأثناء إلى الفرص التعليمية التي توفرها الجامعة للطلاب وأكد أن هناك إمكانية لقبول الطلبة المحولين من جامعة قطر والجامعات الأخرى لجامعة الدوحة وبالعكس.. وقال إن جميع برامج الجامعة مدرجة على قائمة الابتعاث الحكومي… ولفت إلى أن الجامعة لها نتاج فكري وبحثي كبير تخدم الأولويات والقضايا الملحة في الدولة..
ولفت في الحوار إلى الخطة العشرية الخاصة بالتوسّع في مرافق الجامعة تتضمن 14 مبنى جديداً ونوادي رياضيّة جديدة مشيرا إلى أن الجامعة تستوعب 9 آلاف طالب وطالبة ولديها خطة للتوسع في كلية العلوم الصحية وتوسع في مبنى الابتكار وبناء السكن الجامعي وقال إن مباني السكن الطلاّبي تتسع لــ 220 طالبة و220 طالبا. وقال إن نسبة الطلبة القطريين 25 % وتسعى الجامعة لاستقطاب الخريجين للتدريس في الجامعة.
 وقال د. النعيمي إن الجامعة توفر 64 برنامجاً تطبيقياً للماجستير والبكالوريوس والدبلوم والشهادات كما تم طرح 8 برامج جديدة تلبّي متطلبات العالم المهنيّ وسوق العمل واشار إلى أن الجامعة تشارك في اكسبو وتستعرض مشاريع الطلبة المتعلقة بالاستدامة الزراعية.

◄ بعد دخول العام الثاني من التحول من كلية شمال الأطلنطي إلى جامعة الدوحة ما هي الرؤية لإنشاء هذه الجامعة؟
► جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هي نبض التعليم الأكاديمي التطبيقي في قطر وقد تم وضع أسس معينة للتعليم التطبيقي منذ تأسيس الكلية ولكن بعد 20 سنة كان لا بد من التحوّل الأكاديمي بمستوياته المختلفة من كلية قامت بدور معين إلى جامعة يكون لها دور مختلف ليس فقط في تقديم البرامج الأكاديمية على مستوى الدبلوم والشهادات بل بنظرة أوسع من ذلك وهي تقديم البرامج على مستوى البكالوريوس والماجستير وفي المستقبل الدكتوراه. وأيضا هناك ارتباط صناعي اقتصادي اجتماعي في قطر وهذا يجعل للجامعة دورا مختلفا في تقديم خدماتها الأكاديمية والبحثية والمهنية والتقنية للمجتمع بجميع فئاته إلى جانب تمثيل دولة قطر في الجانب الأكاديمي التطبيقي التقني المهني على المستوى المحلي والإقليمي والمستوى العالمي ولذلك فإن دور الجامعة وتحولها لمواكبة التحول الاقتصادي الصناعي التقني في الدولة ومشاطرة الجهات الأكاديمية الأخرى في إيفاد الطلبة لسوق العمل لخدمة قطر..

كليات جديدة
◄ هل هناك خطة لإضافة كليات جديدة خلال المرحلة المقبلة؟
► قبل تأسيس أي كلية نقوم بإجراء دراسة وإذا كانت هناك رؤية مستقبلية ستكون برامج تحت مظلة هذه الكليات والكلية الخامسة هي كلية التعليم العام وهي تخدم كافة التخصصات الأخرى وهناك برنامج جديد بعنوان (( دبلوم الدراسات العليا في تعليم STEM/TVET (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات/ والتعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ). وهو تحت مظلة التعليم العام ويهدف إلى سد الحاجة في التعليم التقني المهني المتواجد في السوق. وإذا كان هناك أكثر من تعليم أكاديمي يجب أن يعرض وستكون هناك دراسة له وإذا كان لا يشمل أي كلية من الكليات وينضوي تحت مظلتها سيكون ضمن مقترح لإنشاء كلية.. وان إنشاء كلية جديدة سيكون له متطلبات معينة أكاديمية ومالية ولوجستية ودراسة بطريقة معمقة قبل اتخاذ أي قرار..

برامج جديدة
◄ هل سيتم طرح برامج جديدة خلال الفترة المقبلة؟
► الجامعة تعمل وفقاً للاستراتيجيّات الوطنيّة وحاجات سوق العمل وبالتالي يكون طرح البرامج مرتبطاً بضرورة رفد سوق العمل بكفاءات معيّنة. وقد طرحت الجامعة مؤخراً 8 برامج جديدة، تمّ وضعها بعناية لتلبّي متطلبات العالم المهنيّ. وتتضمّن لائحة البرامج الجديدة تخصّصات البكالوريوس في الهندسة البحريّة، هندسة التصنيع الذكيّة، هندسة البرمجيات والقبالة. هذا بالإضافة الى بكالوريوس في القبالة ما بعد الدبلوم وبرنامج ماجستير في إدارة السياحة المستدامة ودبلوم الدراسات العليا في العناية المركّزة بحديثي الولادة متداخلة المهن ودبلوم الدراسات العليا في تعليم (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات/ والتعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ).

استقطاب الطلاب
◄ هل هناك محفزات لاستقطاب الطلبة إلى التعليم المهني التطبيقيّ؟
► إنّ أبرز ما تقوم به الجامعة هو التوعية بأهميّة التعليم التطبيقيّ والذي يندرج ضمنه التعليم المهنيّ، بالإضافة الى تسليط الضوء على ضرورة هذا النوع من التعليم للاقتصاد والعالم المهنيّ الحاليّ والمستقبليّ. فالتطوّر التكنولوجيّ الحاصل يفرض وجود متخصّصين في مختلف المجالات يتمتّعون بمهارات معيّنة يتمّ اكتسابها من خلال التعليم التطبيقيّ.

الذكاء الاصطناعي
◄ بعد الثورة التقنية التي نشهدها حاليا ظهرت نماذج في الذكاء الاصطناعي ما مدى الحاجة إلى الأمن السيبراني في المجتمع ؟ ► جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تطبيقية ولديها هدف أساسي وهو مواكبة احتياجات السوق المحلية والتنبؤ بالتكنولوجيا المحلية وكيفية تأثيرها على السوق العالمي والسوق المحلي.. و يعتبر الأمن السيبراني من أهم القطاعات والذكاء الاصطناعي والنظام المعلوماتي بشكل عام والجامعة سباقة في هذا الشيء ولديها متخصصون في هذا المجال في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وعلم المعلومات وهما على قدر كبير من الأهمية في مجال التكنولوجيا المعلوماتية والأهم من ذلك كيفية تطبيق الأمن السيبراني مع التخصصات الأخرى..
ففي القطاع المالي هناك غرفة تداول في الجامعة مترابطة مع قاعة أخرى مشابهة في لندن والطلبة يقومون بتداول حي مع بعضهم حيث يتم الربط بين المجال المالي وأمن المعلومات والطالب لا ينظر إلى الأمن السيبراني لوحده بل إلى كيفية تداخله في القطاع المالي وكيف يدخل الأمن السيبراني مع القطاع الصناعي ولدينا في كلية الهندسة نموذج لمصانع نستخدم فيها انترنت الأشياء والتحكم بالمصنع عن بعد ونتعلم كيف نربط الأمن السيبراني بأمن المصانع وكيفية التحكم بالمصانع بشكل آمن وهناك تجارب عديدة في هذا المجال. أما الذكاء الاصطناعي فندرسه في الجامعة وكيفية ربطه ببعض التطبيقات التي نستخدمها في المجال الاقتصادي والأمني وغيرها من المجالات..

تعليم تطبيقي
◄ هناك ربط بين مسارات التعليم النظري مع الجوانب التطبيقية في الجامعة؟
أكثر من 60 % من التعليم الذي نقدمه تعليم تطبيقي و40 % هي الأساسيات النظرية ولذلك فان الطالب عند تخرجه يكون جاهزا للالتحاق بسوق العمل..

اتفاقيات مشتركة
◄ هل توجد اتفاقيات مع جهات العمل لتبني خريجي جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ؟
► لدينا اتفاقيات مع معظم القطاعات المحلية في الدولة ففي القطاع الحكومي متمثلة في الوزارات والهيئات والقطاع المالي والبنوك والقطاع الخاص والشركات وشركة قطر للطاقة وقطر غاز وشركة شل وغيرها وهذه العلاقة مبنية لحل المشكلات أو لتدريب الطلبة ميدانيا أو تقديم تدريبات ميدانية لمنتسبي القطاعات. وهناك برنامج مهارة التابع لديوان الخدمة المدنية يضم فئتين من الشباب الفئة الأولى تدرس الكهرباء ليكون كهربائي فني وفئة أخرى تدرس تقني فني وهذا نوع من التعاون مع ديوان الخدمة المدنية وأشغال وكهرماء لتقديم دورات تدريبية تقنية فنية لتخريج طلبة قطريين وضخهم إلى سوق العمل..

تدريب ميداني
◄ هل هناك عدد ساعات تدريبية معينة يفترض على الطالب إنجازها؟
► هناك نوعان من التدريب الأول يبدأ منذ بداية المسيرة التعليمية للطالب واخذ المواد النظرية الأساسية يبدأ في مشاريع مهنية إما في المعامل المتواجدة في الجامعة أو عن طريق أبحاث لها علاقة بالقطاع الحكومي والخاص وهناك 9 أسابيع لابد من الطالب أن يقضيها في إحدى جهات سوق العمل وفق خطة أكاديمية واضحة وأهداف محددة.

متطلبات سوق العمل
◄ ما مدى مواءمة المخرجات مع احتياجات سوق العمل وهل الجامعة بنت إستراتيجيتها على متطلبات السوق المحلية؟
► هناك مؤشرات مهنية مرتبطة بالتطور التقني والاقتصادي على مستوى العالم ولدينا في جميع برامجنا مجلس استشاري 80% من أعضائه ممثلين من قطاع العمل ودوره هو النظر في محتوى المادة العلمية التي تدرس في البرنامج ومعرفة المهارات التي لا بد من إدخالها للبرنامج من اجل أن يخدم سوق العمل كما أن برامجنا جميعها موثقة عالميا لذلك البرنامج يتبع جهة علمية تقنية سواء في أمريكا أو كندا أو بريطانيا.. ولا بد أن يكون هناك توازن بين اتباع الإرشادات العالمية عن طريق الجهة المصدقة للبرنامج والجهة الثانية ومتطلبات سوق العمل وكيفية ربطها في البرنامج والمجلس الاستشاري يجتمع مرتين في العام ويتم النظر في مخرجات الطالب ومهاراته ومستواه العلمي حسب الاختبارات التي يأخذها ويتم معرفة المادة العلمية التي يجب إضافتها على البرنامج العلمي بشرط أن يكون متوائما مع الأسس العالمية للبرنامج وهذا يعطينا ثقة بان برنامجنا يفي احتياجات السوق المحلي واحتياجات الجهة المرخصة للبرنامج على مستوى العالم.. ومعظم برامجنا معتمدة من المكتب المهني بكندا ويحق لطلابنا الحصول على البورد الكندي في مجال العلوم الصحية..

توظيف الخريجين
◄ هل هناك إقبال من قبل سوق العمل على توظيف خرّيجي الجامعة؟
► إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرمها الجامعة مع مختلف القطاعات تساهم في تطوير مهارات الطلاّب وفتح فرص مهمّة لهم لإثبات أنفسهم خلال التدريبات التي يقومون بها والمشاريع المبتكرة التي يقدّمونها في مجالات العمل وبالتالي حصل العديد من طلاّبنا على فرص عمل خلال فترة تدريبهم، ومنهم خرّيجو تكنولوجيا الصيدلة والهندسة والأعمال.. إن نسبة الطلبة القطريين 25 % من إجمالي الطلاب وهناك الكثير من الطلبة غير القطريين لديهم الرغبة في الهجرة إلى الخارج والشراكات التي تفتحها الجامعة مع الجهات الخارجية تفتح أمامهم الطريق للعمل في دول خارجية..

فرص تعليمية
◄ ما هي الفرص التعليمية التي توفرها الجامعة للطلاب؟
► توفر جامعة الدوحة للعلوم 64 برنامجاً تطبيقياً يشمل مؤهلات الماجيستير والبكالوريوس والدبلوم والشهادات. وتضمّ الجامعة خمس كليات هي: كليّة الأعمال، كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، كليّة الهندسة والتكنولوجيا، وكليّة العلوم الصحية، وكلية التعليم العام، إضافة إلى العديد من المراكز التدريبيّة المهنيّة الخاصة بالأفراد والشركات. تتميز الجامعة بمقاربتها التعليميّة المميّزة التي تضع الطلبة في صلب اهتماماتها، وبمرافقها التدريبيّة المتطوّرة والفريدة من نوعها. ويتمكّن الطلاّب المنتسبون الى الجامعة من متابعة تعليمهم في صفوف متطوّرة تقنياً ومن خلال مشاغل ومختبرات وأجهزة محاكاة على أعلى مستوى. كذلك تقدّم الجامعة خدمات دعم أكاديميّة ومهنيّة لتسهيل انخراط الطالب في سوق العمل، إضافة الى الاستشارات وخدمات سهولة الوصول، ولا ننسى قسم الصحّة والرياضة الذي يقدّم للطلاب النصائح والإرشادات والمرافق المتطوّرة للحفاظ على صحّتهم وحتّى المشاركة في الدورات الرياضيّة المحليّة والإقليمية. كما أن الأكاديميين في الجامعة والباحثيين المتميزين يعملون على تطوير مهارات الطلبة، وتأهيلهم ليصبحوا كوادر متخصّصة تعمل على خدمة المجتمع ومختلف القطاعات، بما يحقّق أهداف التنمية البشريّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة في دولة قطر وعالمياً.

شروط القبول
◄ حدثنا عن شروط القبول في برامج الجامعة وكم عدد الطلبة الذين تم قبولهم خلال الفصل الدراسي الحالي؟► تختلف المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب بحسب البرنامج الدراسيّ، ولاشكّ بأنّ هناك شروطا أساسيّة للقبول ومنها الشهادة الثانويّة بمعدل 60% كحد أدنى أو ما يعادلها واختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزيّة والرياضيّات. والأهمّ أنّ الجامعة تقدّم برنامجاً تأسيسيّاً لمن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه فيما بعد. وقد تمّ قبول ما يفوق 1700 طالب جديد لفصل الخريف الدراسيّ.

فرص الابتعاث
◄ هل يتم الربط ما بين التخصصات التي تطلقها الجامعة وبرامج الابتعاث الحكومي؟► إنّ الابتعاث الحكوميّ يركّز على التخصّصات المطلوبة في مختلف قطاعات الدولة، وبناءً على ذلك يرشح الطلاّب. وما تقوم به جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هو طرح برامج وتخصّصات تلبّي احتياجات الدولة وبالتالي فإنّ نقطة الالتقاء تكمن في تلبية الاحتياجات المحليّة ومتطلبات الاقتصاد. ونحن على علاقة وثيقة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وإدارة البعثات ونمدّهم بجميع التخصّصات الموجودة لدينا وخاصة التخصّصات الهندسيّة وتكنولوجيا المعلومات والتخصّصات الصحيّة كلّها موجودة على قائمة الابتعاث.

تسهيلات للطلبة
◄ هل تقدم الجامعة تسهيلات لقبول الطلبة القطريين في برامجها؟
نعم فإنّ الطلاب القطريين وأبناء القطريات المنتسبين الى الجامعة يعفون من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس.

دعم القطاع التقني
◄ كيف تساهم الجامعة في دعم القطاع التقني في الدولة؟
► خلال العشرين سنة الماضية أصبح هناك توجه لافتتاح مدارس تقنية مهنية في الدولة وهذه الرؤية جاءت من احتياجات الدولة التي يعتمد جزء من اقتصادها على الغاز والبتروكيماويات والقطاع المالي والصناعات المختلفة ولذلك بات الاهتمام بإنشاء أكثر من 15 مدرسة تقنية دليل على حاجة الدولة لمثل هذا النوع من التعليم.. كما أن وجود جامعة تستوعب خريجي المدارس التقنية أمر في غاية الأهمية والجامعة لديها عدة تخصصات وتحاكي احتياجات الدولة..

تنويع مصادر الاقتصاد
◄ ما مدى مساهمة الجامعة في دعم رؤية قطر في تنويع مصادر الاقتصاد والتوجه نحو دعم القطاعات الصناعية؟
► الجامعة مهتمة جدا بالجانب البحثي والجانب الإبداعي وهناك إمكانية لخلق الفرص ولدينا مركز لاستقطاب الموهوبين لتنمية الجانب الإبداعي لدى الطلبة وتأهيلهم للعمل في هذه المجالات..ولدينا طلبة في المجال الصناعي والتقني والهندسات والبرمجيات والذكاء الاصطناعي والمالية ونقوم بتحويل أفكارهم إلى فرص تجارية.

دعم المبدعين
◄ هل هناك محفزات للطلبة المبدعين؟
► البيئة الحاضنة الموجودة في الجامعة لها أكثر من جانب تبدأ بتعليم الطلبة الأساسيات وكيف يمكنهم أن يبدأوا في تحويل الفكرة إلى مشروع تجاري ومن ثم تقديم المساعدات المالية والطريقة الأمثل لإنشاء شركة وتقديم المشورات القانونية وعلى المستوى العالمي هناك شراكات مع جامعة في كندا تقوم باحتضان الطلبة خلال الفصل الصيفي لمدة 6 أسابيع من اجل الانخراط مع زملائهم للعمل في شمال أمريكا ويخضعون لدورات تدريبية للنظر في كيفية تحويلهم من طلبة إلى مخترعين في عدة تخصصات حسب رغبتهم الشخصية..

أنشطة وفعاليات
◄ هل تشارك الجامعة في فعاليات وأنشطة دولية؟
► نظمنا العام الماضي مؤتمرا عالميا في الاستدامة من خلاله رحبنا بأكثر من 80 طالبا وطالبة من جميع الدول العربية وقاموا بتقديم عرض لتجاربهم المتميزة كما شارك طلابنا في مسابقة للمشاريع الناشئة في دبي وحصلوا على المركز الثالث وشاركوا في مؤتمر في قطر ومنافسة عن طريق توتال وحصلوا على المركز الأول.. وعلى الرغم من العمر القصير لتحول الجامعة لكنها نشيطة جدا وفي المستقبل ستحقق نجاحات أخرى..

أبحاث علمية
◄ هل هناك أبحاث علمية ستقوم بها الجامعة متوافقة مع احتياجات الدولة؟
► الجامعة نشيطة جدا في المجال البحثي ففي السنة الأولى من تحول الجامعة لدينا 40 بحثا وفي العام الماضي لدينا أكثر من 250 بحثا منشورا وهذه نقلة نوعية ولدينا تعاون مع مركز قطر للأبحاث وفزنا بأبحاث كثيرة وأيضا نشارك في الأبحاث عن طريق مركز الأبحاث الأوروبي وحققنا نجاحات كثيرة وفزنا بأكبر بحث في الأمن الغذائي بالشراكة مع إحدى الجامعات الكندية ولدينا مشاريع كثيرة في الهندسة في تدوير المخلفات وتحويل الأسمدة من مخلفات حيوانية إلى سماد زراعي ومشروع كيفية بناء بيت ذكي للزراعة المستدامة ومشاريع أخرى في السكري وكيفية مساندة المريض ومشاريع كثيرة تخدم قضايا الدولة..

تحويل الأفكار لأبحاث
◄ كيف يتم ترجمة هذه الأبحاث على أرض الواقع؟
► هدفنا هو تحويل الأفكار من مشاريع إلى مشاريع تجارية لذلك الحاضنة التي تم إنشاؤها في الجامعة سوف تساعد على تحويل المشاريع إلى أفكار تجارية و شركات وهذا هدفنا الأساسي..

تعاون بحثي
◄ هل هناك تعاون فعلي مع المراكز البحثية المحلية؟
► إن مركز قطر للأبحاث لديه قاعدة بيانات تشمل جميع المعامل والورش والأجهزة الموجودة في الدولة ونحن جزء من هذه المنظومة ونطرح خدماتنا لجميع القطاعات والمراكز والجامعات في الدولة ويوجد أبحاث مشتركة بين أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين مع جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة وغيرها من الجامعات..
ولدينا مشاركات مع المراكز الأخرى في الدولة وهناك مشروع هام بالشراكة مع وزارة البيئة خاص بطبقة الأوزون.. ولدينا مشاريع مع الجمعية القطرية للسرطان واتفاقيات مع الرعاية الصحية لدراسة بعض المشكلات التي تواجه القطاع الصحي..

اكسبو قطر
◄ هل لجامعة الدوحة مشاركة في اكسبو قطر؟
► الجامعة ستشارك في هذا الحدث الكبير وسنقوم بعرض مشاريع الطلبة التي لها علاقة بالاستدامة الزراعية.

كوادر قطرية
◄ هل هناك مساع لاستقطاب كوادر قطرية للعمل في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا؟
► لقد بلغت نسبة الطلبة القطرين 25% من إجمالي الطلبة المتواجدين في الجامعة وبما أننا جامعة تطبيقية فان جميع تخصصاتنا علمية وخريجو الثانوية في المجال العلمي هم اقل من خريجي الأدبي ولدينا في الجامعة 4 أعضاء من هيئة تدريس قطريين في المجال الصحي والإدارة والهندسة وهدفنا استقطاب خريجين في المجال العلمي ليصبحوا مدرسين في الجامعة أما في المجال الإداري لدينا نسبة كبيرة من الطاقم الإداري القطري ونتطلع إلى استقطاب المزيد..

استقطاب مدرسين قطريين
◄ هل هناك برنامج معين لإبقاء الخريجين وتحويلهم إلى كادر تدريسي؟
► لدينا خطة تسويقية لاستبقاء الطلبة القطريين خريجي الجامعة أو من جامعات أخرى للانضمام إلى الهيئة التدريسية..

الطلبة المحولون
◄ هل تقبلون الطلبة المحولين من جامعات أخرى؟
► هناك متطلبات أكاديمية للتحول من جامعة إلى أخرى يتم النظر إلى المواد ومن ثم يكون هناك مواءمة بين محتوى المواد ويجب أن يدرس الطالب في جامعة الدوحة أكثر من 60 ساعة حتى يتخرج باسم الجامعة ولدينا لجان تدرس طلبات التحويل من الجامعات..

التحويل إلى جامعة قطر
◄ هل بإمكان طلبة جامعة الدوحة التحويل إلى جامعة قطر وبالعكس؟
► كلّ برنامج مكوّن من مواد ووصف للمادة ومخرجات معيّنة، فإذا ما تطابقت هذه المواصفات مع البرنامج الذي يوّد الطالب الانتقال إليه من جامعة إلى أخرى بنسبة 70% يمكن ذلك بين مختلف الجامعات الموجودة. ولا بدّ أن يكون عدد الساعات المطلوبة لا يتخطّى الـ 50% من ساعات التخصّص المدرجة. وقد شكّلنا لجنة بين الجامعتين للنظر بين التخصّصات المطروحة لاسيّما الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والإدارة وغيرها.

توسعة البنى التحتية
◄ هل توجد خطة لتوسعة البنى التحتية للجامعة وتطوير المباني الحالية؟
► الجامعة في سعيّ مستمرّ لتحقيق الأفضل وقد عملنا على خطّة عشريّة تتضمّن توسّع في مرافق الجامعة ومنها 14 مبنى جديداً، ونواد رياضيّة جديدة، ومبان لسكن الطلاّب يتسع لــ 220 إناث و220 ذكور. 2400 مساحة جديدة لمواقف السيّارات، ومراكز تدريب جديدة ومساحات خضراء إضافيّة. والجامعة تستوعب 9 الاف طالب وطالبة ولدينا خطة للتوسع في كلية العلوم الصحية حيث إنها تضم 900 طالب وطالبة ونتوقع أن نستقطب أكثر من ذلك. ولدينا توسع في مبنى الابتكار وتوسع في بناء السكن الجامعي..

القدرة الاستيعابية
◄ هل هناك إمكانية لنقل بعض التخصصات التي تتوسع بصورة مضطردة إلى مكان آخر؟
►  الحرم الجامعي لديه القدرة الاستيعابية الكاملة لكافة الطلبة وإذا كان هناك مراكز تدريب مهنية سيتم افتتاحها في أماكن أخرى كالخور والوكرة وهي ستكون مراكز تدريبية مهنية ونتطلع أن يكون للجامعة حرم جامعي في إحدى الدول الخارجية..

أفرع جديدة للجامعة
◄ هل هناك نية لافتتاح أفرع جديدة للجامعة خارج الدوحة ؟
► نحن نربط ذلك بالتدريب المهني ونعتمد بالدرجة الأولى على المعامل ومنفتحين لأي شيء يمكنه أن يوسع نطاق الجامعة ويخدم شريحة من المجتمع بأي مكان..

السكن الطلابي
متى سيرى السكن الطلابي النور؟
► يعتبر السكن الجامعة أحد أهم المشاريع الموجودة على رأس أولوياتنا ويمكن أن يرى النور خلال الـ 3 سنوات المقبلة.

برنامج القبالة
◄ ما هي أهمية إطلاق برامج في القبالة وهل هناك إقبال من قبل الطالبات القطريات؟
► برنامج القبالة هو الأوّل من نوعه في قطر، وتمّ تطويره كاستجابة لحاجة وطنيّة تقضي بتطوير هذا الاختصاص على الصعيد المحليّ وتخريج قابلات تساهمن بتحقيق الإستراتيجية الوطنيّة للصحّة التي تركّز على أولوية صحة النساء من أجل حمل صحي. وقد تمّ تصميم البرنامج وفق معايير التعليم الخاصة بالاتّحاد الدوليّ للقابلات التي تطوّر مهارات ومعرفة القابلات وتحضّرهم لتقديم الرعاية المهنيّة والدعم للنساء الحوامل وحديثي الولادة وعائلاتهم من فترة ما قبل الولادة إلى الحمل والولادة وما بعدها والأسابيع الأولى للمولود. وقد بلغ طاقته الاستيعابيّة الكاملة وبات العدد 17 طالبة ومنهم طالبة قطريّة وكذلك انضمّ الطلاّب القطريّون الى برنامج التمريض العملي ومنهم طالبة وطالب هذا العام.

التوسع في البرامج
◄ هل هناك حاجة للتوسع في العلوم الصحية؟
►  تنفرد جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بتقديم برامج صحيّة مساندة ومنها الرعاية الطبيّة الطارئة والعلاج التنفسيّ والتصوير الشعاعي الطبيّ والقبالة والتمريض العملي وصحّة الأسنان والدراسات العليا في رعاية وتثقيف مرضى السكّري والرعاية الطبيّة الطارئة الحرجة. وكلّ هذه البرامج تساهم في تخريج متخصّصين مطلوبين في القطاع الصحيّ. وفي كل فصل نقبل حوالي 30 طالبا وطالبة. ولدينا اتفاق مع مستشفى سدرة ومؤسّسة حمد الطبيّة لاستيعاب خريجينا..

دراسات عليا
◄ هل توجد نية لطرح برامج في الدكتوراه؟
► نعم، ولكن ليس في القريب العاجل. فالجامعة تحوّلت منذ أقلّ من عامين وما زلنا في طور تطوير برامجنا. هناك خطّة خمسيّة وتلحظ ضمنها تطوير برامج دكتوراه في هذا الإطار.

برامج الماجستير
◄ وماذا عن برامج الماجستير القادمة؟
► نقوم بدراسة احتياجات سوق العمل في البداية وأحد البرامج التي نرى أنها مهمة هي الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي ولدينا احتياج كبير في هذا الجانب كما أن الهندسة وأمن المصانع إحدى التخصصات الهامة والتي يحتاجها السوق..

الإعلام الرقمي
◄ ما مدى حضور تكنولوجيا الإعلام في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا؟
► الإعلام من أهم المحاور الأساسية في التعليم وفي التعليم المهني خصوصا والجامعة تضم تخصص التسويق الرقمي ولدينا تخصص أيضاً في الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات وهو بكالوريوس العلوم في الاتصال الرقمي والإنتاج الإعلامي وقد قمنا بإنشاء معمل متكامل لتخريج طلاب مؤهلين لكيفية استخدام مختلف التقنيات الاعلاميّة الحديثة.

مستقبل التعليم المهني
◄ كيف تنظرون إلى مستقبل التعليم المهني في قطر وما هي تحدياته؟
► التعليم التطبيقيّ المهنيّ هو المستقبل، وهو حاجة ماسة في أيّامنا هذه ولا يقلّ شأناً أبداً عن المسارات التعليميّة الأخرى. وهنا يكمن دورنا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالتوعية والثقيف حول هذا التوّجه والعمل على تغيير نظرة المجتمع لهذا النوع من التعليم الذي يساهم في بناء الاقتصاد وتطوير الدولة. لا شكّ بأنّ وجود المدارس التقنيّة والعلميّة في الدولة يساهم في توجيه الطلاّب في هذا الإطار ونتطلّع إلى أن يكون العمل مكثّفاً لترسيخ مكانة هذا النوع من التعليم والتشجيع عليه من مختلف الجهات.
وقد قمنا بإنشاء مركز التعليم المهني وهو امتداد لكلية الهندسة نقدم من خلاله 4 برامج في الكهرباء والميكانيك والحدادة والسباكة ويمكن للطلاب أن يحصلوا على شهادة مهنية في هذه التخصصات ونسعى إلى تدعيم الجانب المهني للطالب بالجانب الأكاديمي. كما أن قطاع الطاقة يحتاج إلى عدد كبير من العاملين في القطاع المهني وهناك حاجة لوجود الطلبة في هذه المجالات.. ومن التحديات التي تواجهنا تشجيع الطلبة للالتحاق بالتعليم المهني.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
أحب تعليقاتك وآرائك،، أكتب لي انطباعك هناx
()
x