حوارات

غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف: حوافز للأئمة القطريين وأجر إضافي للإمامة

كشف سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تعاون وتنسيق مستمر مع وزارة الحج السعودية، لتقديم أرقى الخدمات لحجاج قطر في الأراضي المقدسة.. وقال في حوار شامل مع  : إنه بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة في السعودية تم تخصيص مساحات ومواقع متميزة لحجاج قطر في المشاعر.. وقال في هذه الأثناء: إن الوحدة القطرية المختصة بالمشاعر المقدسة عملت على تجهيز مخيمات الدولة، ولفت إلى أن بعثة الحج القطرية اعتمدت نظاماً جديداً لتقديم أفضل الخدمات بالتنسيق مع شركة مطوفي حجاج جنوب آسيا، وقال: إن فريقا طبيا متكاملا لمرافقة حجاجنا يضم أغلب التخصصات الطبية. ولفت إلى أن الأوقاف لا تحدد أسعار الحج، بل تترك تحديدها للحملات حسب مستوى الخدمات.
وأشار  سعادة الوزير إلى خطط وزارة الأوقاف لاستقطاب الأئمة والخطباء القطريين.. مبينا أن هناك حوافز مالية لتشجيع الشباب للانخراط في برامج الإمامة والخطابة، ولفت إلى جهود الوزارة لاستقطاب الطلاب المتميزين في المرحلتين الجامعية والثانوية لإمامة المصلين.
وأوضح سعادته أن هناك برامج لتطوير الأئمة والمؤذنين والخطباء في مجالات الدعوة وفق منهج إسلامي شامل ووسطي.. وذكر أن خطة الوزارة المستقبلية تولي الأئمة والخطباء القطريين أكبر عدد من المنابر في مساجد قطر.
 وأضاف: ان الوزارة تعتمد رواتب مجزية للأئمة القطريين.. كما تعتمد أجورا مجزية لمن يعملون ويتخذون الإمامة كعمل إضافي.
وعلى صعيد البرنامج الخطابي في المساجد قال: إن إدارة المساجد تترك اختيار موضوع وعنوان الخطبة للخطيب نفسه حسب حاجة المجتمع.. ولفت في هذه الأثناء إلى أنه في قطر 66 مسجدا أثريا تقوم هيئة متاحف قطر بصيانتها وإعادة تأهيلها.. وأشار إلى تنسيق دائم مع ” التخطيط العمراني ” لتخصيص أراضٍ للمساجد في المناطق السكنية الجديدة.
وعلى صعيد دور الأوقاف في العالم الإسلامي قال: نواصل الجهود في بناء المراكز الإسلامية بالخارج باعتبارها مرتكزات للتنمية الإنسانية، وأكد أن خدمة المسلمين في أوروبا وآسيا وأفريقيا تأتي انطلاقاً من الدور الحضاري والإنساني لدولة قطر.
وذكر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الوزارة طبعت نحو 3.4 مليون نسخة من مصحف قطر.. وعلى صعيد الجهود التي تبذلها الأوقاف من خلال صندوق الزكاة قال: إن المساعدات عام 2022 بلغت 173 مليون ريال. 
وفيما يلي تنشر الشرق التفاصيل:

◄ بداية حدثنا عن آخر خطوات التنسيق مع وزارة الحج والعمرة السعودية بخصوص موسم الحج؟.
► تولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ملف الحج أهمية كبيرة؛ كونه متعلقا بأداء فريضة الركن الخامس لأهل قطر، وتعمل الوزارة ممثلة في إدارة شؤون الحج والعمرة على التواصل المستمر والاجتماع مع مسؤولي وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية؛ لتنسيق الجهود وتعزيز أوجه التعاون وبحث كل ما من شأنه التيسير على حجاج الدولة وتقديم أرقى الخدمات، وتكللت هذه الجهود بزيارة معالي الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية لدولة قطر خلال الأيام الماضية، واجتماعه مع سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث تم خلال الاجتماع بحث الترتيبات الخاصة بالحج والعمرة، وتعزيز أوجه التعاون في القضايا المتعلقة بملف الحج والعمرة وسبل دعمها وتطويرها.

تنسيق مع السعودية بشأن الحج
◄ عقب رمضان كالعادة من كل عام يغادر وفد من وزارة الأوقاف للمملكة العربية السعودية للتشاور والتنسيق مع وزارة الحج بشأن استلام مواقع حجاج قطر في منى وعرفات، هل نتوقع زيارة وفدكم قريبا؟
► بالفعل قام وفد من وزارة الأوقاف ممثلا في مسؤولي إدارة شؤون الحج والعمرة بزيارة المملكة العربية السعودية أكثر من مرة خلال الفترة الماضية للتباحث والتنسيق مع وزارة الحج والعمرة السعودية في جميع الأمور ذات الصلة بمناسك الحج والترتيبات الخاصة بحجاج قطر، وقام الوفد بعقد عدة اجتماعات ولقاءات مع المسؤولين في وزارة الحج والعمرة وشركة مطوفي حجاج جنوب آسيا، بخصوص مواقع ومساحات حجاج قطر في مشعري منى وعرفات، وأثمرت هذه الجهود في الوصول إلى تخصيص مساحات ومواقع متميزة لحجاج قطر في المشاعر، وتم استلام مواقع حجاجنا ولله الحمد منذ فترة سابقة، ومن ثم قامت الوحدة المختصة بالمشاعر المقدسة التابعة لبعثة الحج القطرية بالعمل على تجهيز مخيمات الدولة وتوفير جميع المرافق والخدمات التي تساهم في تأدية حجاج قطر المناسك بكل سهولة ويسر.

تجهيزات متكاملة لمواقع حجاجنا
◄ ما نوع الخدمات المتوقعة التي سيتم تقديمها للحجاج القطريين في المشاعر المقدسة؟
► لا شك أن بعثة الحج القطرية تحرص كل عام على تقديم أرقى الخدمات لحجاج الدولة خلال رحلة الحج بأكملها، وبخاصة في المشاعر المقدسة، وفي هذا الإطار تقوم البعثة ممثلة في الوحدة المختصة بالمشاعر المقدسة في منى وعرفة بالعمل على تجهيز المخيمات بالكامل بدءاً من تخصيص المساحة والمنطقة مروراً بمسائل الأمن والسلامة وتحديد مخارج الطوارئ وتوزيع عمال الخدمات على مخيمات الرجال، والعاملات على المخيمات المخصصة للنساء، مع توفير كافة الخدمات والمرافق والمعدات اللازمة من تكييف ودورات مياه حديثة ومساحات للجلوس والنوم إلى جانب التجهيزات الأخرى من الفرش وتوفير الطاقة الكهربائية الملائمة، وكذلك تخصيص أماكن مناسبة للعيادات الطبية للبعثة القطرية، حيث تكون هناك عيادة مخصصة للرجال وأخرى للنساء، وذلك بهدف راحة الحجاج وتوفير الظروف الملائمة لهم حتى يعيشوا الأجواء الروحانية أثناء أدائهم مناسك الحج.
وقد اعتمدت بعثة الحج القطرية الموسم الماضي نظاماً جديداً لتقديم أفضل الخدمات بالمشاعر المقدسة لجميع الحملات القطرية؛ من خلال التنسيق مع شركة مطوفي حجاج جنوب آسيا، حيث اعتمدت إحدى أفضل الشركات المتخصصة في هذا المجال لتقديم كافة الخدمات والمتطلبات والتجهيزات اللازمة للحملات القطرية في مخيمات المشاعر المقدسة، من التغذية والإعاشة والفرش والأسرّة والأمن والنظافة، وكذلك توفير دورات المياه والمواضئ، فضلاً عن توفير الأمن والنظافة على مدار الساعة، وتوفير عدد مناسب من العاملات للنساء وعدد من العمال للرجال، مع تجهيز المخيمات الخاصة للرجال والمنفصلة عن مخيمات النساء، وفق أعلى المعايير المعتاد عليها من قبل حجاج دولة قطر؛ وجميعها خدمات تقدمها بعثة الحج لتهيئة سبل الراحة والسلامة لحجاج قطر وتيسر لهم أداء المناسك في أفضل الظروف التي تعينهم على الحج على الوجه الأكمل، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحملات القطرية.

خدمات طبية متكاملة
◄ ماذا عن استعدادات الجهات الصحية في قطر ممثلة في وزارة الصحة وحمد الطبية؟
► الجهات الصحية في قطر ممثلة في وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية قامت بالاستعدادات اللازمة لموسم الحج منذ فترة سابقة، وذلك من خلال ترشيح فريق طبي متكامل لمرافقة بعثة الحج القطرية يضم أغلب التخصصات الطبية التي يحتاجها كل حاج، وقامت هذه الجهات الصحية بتوفير كافة الإمكانيات والتجهيزات والأدوية والعلاجات اللازمة لتقديم خدمات صحية عالية المستوى تضمن سلامة وصحة حجاج الدولة حتى يؤدوا مناسك الحج في أحسن الظروف، وتكون مهمة الوحدة الطبية ببعثة الحج القطرية هي الرعاية الصحية ومصاحبة الحاج أينما توجّه وهذه الرعاية الطبية تكون شاملة وموصولة بدءاً من وصول الحاج إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة وحتى إتمام مناسك الحج والعودة سالمين بفضل الله إلى أرض الوطن.

أسعار الحج تحددها الحملات
◄ هل حددت وزارة الأوقاف أسعاراً لخدمات الحج تلتزم بها حملات الحج القطرية، أم أن الأسعار حسب الخدمات المقدمة؟
► وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لا تحدد الأسعار، بل تترك تحديد الأسعار للحملات؛ وذلك يكون حسب مستوى الخدمات والضيافة التي تقدمها كل حملة، وتتيح إدارة شؤون الحج والعمرة للحاج اختيار الحملة التي يرغب في السفر لأداء الفريضة من خلالها، ليختار كل حاج الحملة حسب إمكاناته واستطاعته المادية، وهذا من شأنه أن يخلق تنافساً محموداً بين أصحاب الحملات لتقديم أفضل الخدمات لحجاج حملته من أهل قطر.

حوافز مالية للأئمة الشباب
◄ جهودكم لتشجيع الأئمة والخطباء القطريين واضحة.. هلا كشفتم لنا عن الخطط لجذب الشباب القطريين لمجال الإمامة والخطابة على المنابر لأنهم الأقرب إلى فهم قضايا المواطنين؟
► تبذل الوزارة جهوداً مقدرة في استقطاب وتأهيل الأئمة والخطباء القطريين، وتخصص لهم الحوافز المالية وغيرها لتشجيع وتحفيز الشباب القطريين على الانخراط في برامج تأهيل الأئمة والخطباء، تحقيقا لاستراتيجية الوزارة التي انتهجتها في الاهتمام والتطوير المستمر لأبناء الوطن، ليقوموا بواجبهم على أكمل وجه في تعريف الناس بأمور دينهم، ونشر الوسطية والاعتدال والأخلاق السمحة، والآداب السامية لديننا الإسلامي الحنيف، وللقيام بمهامهم الدعوية بالشكل اللائق والمطلوب شرعا، وللمساهمة في إحياء دور المسجد في المجتمع.
وفي هذا الإطار وتعزيزاً للشراكات المجتمعية مع مؤسسات الدولة قامت وزارة الأوقاف قبل نحو عام بتوقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الدفاع بهدف استقطاب المكلّفين في أكاديمية الخدمة الوطنية بمعسكر مقدام للالتحاق بمهنة الإمامة والأذان والخطابة؛ تجسيداً لرؤى وأهداف القيادة الرشيدة في رفد مساجد الدولة بالدعاة والأئمة القطريين لإمامة المصلين ورفع الأذان؛ باعتبارهم الأقدر على فهم قضايا المجتمع ومعرفة حاجاته وتطلعاته، فضلاً عن كون المواطنين هم صلة الوصل مع أطياف المجتمع.
وقامت الوزارة ممثلة في إدارة الدعوة والإرشاد الديني بتنظيم برنامج تأهيلي في العلوم الشرعية لهذه النخبة من المجندين استمر عدة أشهر، قدمه كوكبة من المدرسين والدعاة المتخصصين، اشتمل على العقيدة وفقه الطهارة والصلاة والتجويد النظري والتطبيقي وتم اختبار المشاركين في مواد هذه الدورة كما تم اختبارهم في حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، وتم ترشيح من اجتاز الدورة بنجاح للعمل في الإمامة ورفع الأذان بمساجد الدولة، وكانت أولى هذه الثمار مشاركتهم في إمامة المصلين في صلاتي التراويح والقيام خلال شهر رمضان الماضي.
كما حرصت الوزارة على استقطاب الطلاب المتميزين في المرحلتين الجامعية والثانوية من حفظة القرآن الكريم التابعين لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والمنتسبين لمراكز تعليم القرآن التابعة للوزارة، وقد شارك عدد من هؤلاء الطلاب حفظة القرآن في إمامة المصلين في صلاتي التراويح والقيام خلال شهر رمضان الماضي.

تطوير الأئمة وفق برنامج وسطي
◄ الأئمة والخطباء بحاجة إلى تدريب نوعي لتأهيلهم إلى وظيفتهم.. حول هذا الجانب ما هي خطط الوزارة؟
► تولي وزارة الأوقاف ممثلة في إدارة الدعوة والإرشاد الديني اهتماماً كبيراً ببرامج تطوير الأئمة والمؤذنين والخطباء في مجالات الدعوة والعلوم الإسلامية وفق منهج إسلامي شامل ووسطي؛ إيمانا منها بدورهم الفاعل في الارتقاء بقيم وأخلاق أفراد المجتمع القطري، وتعزيز الجوانب الإيمانية والروابط الأخوية التي حثنا عليها الشرع الحنيف؛ إضافة إلى كونهم يقومون بشرف خدمة بيوت الله تعالى وإمامة المصلّين، وهم صلة الوصل مع أطياف المجتمع وتنبني عليهم آمال جسيمة تجاه المجتمع، من خلال اللّحمة والترابط وعبر كلمات التوجيه والإرشاد للالتزام بآداب ديننا الإسلامي بفهم صحيح ونهج وسطي في إطار قيم الإسلام الأصيلة، وللمساهمة في إحياء دور المسجد في المجتمع، فضلاً عن جهودهم في ساحات الدعوة إلى الله عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإسلامية وفق خطاب ديني متوازن.

دورات تخصصية للأئمة
وفي هذا الإطار يقوم معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بتنظيم العديد من الدورات المتخصصة عبر برنامج مسارات ومنارات الذي يهدف إلى تأهيل وتطوير العاملين في الوظائف التخصصية الشرعية وهم: «الأئمة، والمؤذنون، والخطباء، والدعاة، والداعيات والمحفظون والمحفظات» من موظفي الوزارة القدامى أو الملتحقين الجدد، يتم تقديمها عبر مجموعة من الدورات العلمية والمهارية، والمنتديات المعرفية، واللقاءات الإدارية، والتي تسهم في الارتقاء بهذه الفئات المستهدفة مهنياً وشرعياً للقيام بدورهم الوظيفي على أكمل وجه، وتشتمل فكرة برنامج مسارات ومنارات على 4 مسارات: وهي «شرعي، معرفي، مهاري، إداري»، كل مسار منها ينير الطريق، ويضيء الدرب لهذه الفئات المستهدفة المختلفة، مما يساهم في تأهيلهم وتطويرهم في مناحي الحياة المختلفة، ومتطلبات الوظيفة المتنوعة، وذلك خلال خطة البرنامج المستمرة.

تدريبات للأئمة في معهد الجزيرة للإعلام
وفي هذا الإطار وقعت الوزارة ممثلة في إدارة المساجد مطلع العام الجاري اتفاقية تعاون مع شبكة الجزيرة الإعلامية ممثلة بمعهد الجزيرة للإعلام بهدف إعداد وتأهيل الأئمة والخطباء والدعاة للتعامل مع وسائل الإعلام، حيث توجد لجنة لتقييم الخطباء أسبوعيًا لتحديد الجوانب التي يحتاج فيها الخطيب إلى تطوير، ومن ثم يتم حصرها وترشيحه للتدريب في معهد الجزيرة من خلال جوانب كثيرة يتم الاهتمام بتطويرها عبر التدريب مثل الأسلوب والأداء والإعلام خاصة بالنسبة للخطباء الجدد، مع التركيز بالدرجة الأولى على الأئمة والخطباء القطريين حيث تستهدف خطة الوزارة المستقبلية أن يتولى الأئمة والخطباء القطريون أكبر عدد من المنابر في مساجد قطر.

أجور مجزية للأئمة القطريين
◄ يعمل في مجال الخطابة عدد من الشباب القطريين في مجالات أخرى كالهندسة والبترول والكهرباء غيرها.. ويعملون مع الأوقاف كمتعاونين.. ما هي الحوافز التي تقدمها لهم وزارة الأوقاف ؟ هل تقومون بتدريبهم لكونهم أصلا متخصصين في مجالات أخرى؟.
► هناك الكثير من الخطباء والدعاة القطريين يعملون في مجالات أخرى في مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، منهم الأطباء والمهندسون والمعلمون وغيرها من المهن، وهم أيضا يعملون كمتعاونين مع الوزارة في مجال الدعوة والخطابة والإمامة، وتقدم لهم الوزارة الكثير من الحوافز المادية والمعنوية، وتعد وظيفة الإمامة للقطريين هي الوظيفة الوحيدة التي تتيح للشباب بالاستمرار في وظائفهم الأصلية دون انقطاع، وممارسة الإمامة كعمل إضافي يتقاضون عليه أجراً مجزياً، ويحصل من يقومون بالإمامة على راتب شهري مجزٍ، فيما يحصل الخطيب القطري على مكافأة مجزية، وتعمل إدارة المساجد على أن توفر للإمام والخطيب القطري اختيار المسجد الأقرب من منزله، تشجيعاً له على شغل هذه الوظيفة الهامة للمجتمع.
وتحرص الوزارة على انخراط الخطباء والأئمة القطريين في دورات برنامج مسارات ومنارات لتأهيلهم في أربعة مسارات: وهي «شرعي، معرفي، مهاري، إداري» مما يساهم في تأهيلهم وتطويرهم في مناحي الحياة المختلفة، ومتطلبات الوظيفة المتنوعة، بالإضافة إلى دورات متخصصة بالتعاون مع معهد الجزيرة للإعلام، لتأهيلهم في جوانب كثيرة يتم الاهتمام بتطويرها عبر التدريب مثل الأسلوب والأداء والإعلام.

للخطباء كامل الحرية في اختيار الخطب
◄ المعروف أن المنابر تقوم بأدوار توعوية كبيرة.. ما هي خططكم لاستغلال هذا الجانب؟ بمعنى.. هل تقومون بتوجيه الأئمة فيما يتعلق بخطب الجمعة أم تترك الحرية لأئمة المساجد لاختيار القضية التي يتحدثون فيها.. مع العلم أن خطب الجمعة في جامعي الإمام والشيوخ يتم تحديدها أسبوعياً من قبل الاوقاف؟.
► وزارة الأوقاف ممثلة في إدارة المساجد تترك مجال اختيار موضوع وعنوان الخطبة للخطيب نفسه حسب حاجة المجتمع من وعظ وإرشاد وتوجيه وحثهم على التمسك بالعقيدة الصحيحة ومبادئ الإسلام وتثقيفهم في جميع الأمور التي ينبغي على كل مسلم معرفتها، وحثهم على فضائل الدين من العبادة والدعاء والبر والصلة وفعل الصالحات وتجنب المعاصي والمنكرات.
وتقوم إدارة المساجد بتحديد عنوان خطبة الجمعة في كل من: جامع الإمام “الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله) وجامع الشيوخ “الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني -رحمه الله”؛ نظراً لكونهما من أكبر مساجد الدولة، ويتم نقل الخطبة في جامع الإمام عبر شاشة تلفزيون قطر والبث الإذاعي في إذاعة القرآن الكريم.
وفي إطار الشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة في المناسبات الموسمية مثل اليوم الرياضي، يوم البيئة.. إلخ، تحث إدارة المساجد الخطباء على تناول الموضوع في إطار خطبته.

عناية مستمرة بجامع الإمام
◄ جامع الإمام بحجمه ومكانته المعروفة ورمزيته في الدولة.. هل سيبقى على حاله الراهنة أم ستلحق به تطويرات وتحديثات أخرى؟.
► يعد جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب أكبر مساجد دولة قطر، وأحد أكبر بيوت الله على مستوى العالم، ومنارة إشعاع ديني وثقافي، وصرح إسلامي حضاري من العمارة الإسلامية بتصميم مستوحى من فن العمارة القطرية التاريخية للمساجد، ويقع في قلب العاصمة الدوحة في منطقة الجبيلات، وينظم فعاليات وأنشطة مستمرة للتعريف بالدين الإسلامي ونشر قيمه وتعاليمه الصحيحة.
وتقوم إدارة المساجد بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة في أعمال البنية التحتية ومنها توسعة المداخل والمخارج لجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، بالإضافة الى مشروع تمديد خطوط الصرف الصحي وتقوية شبكات الكهرباء المحيطة بالجامع، وتحرص الإدارة على تطوير العمل في جامع الإمام من الناحيتين الإدارية والفنية بشكل مستمر.
وتقوم الوزارة بعمل الصيانة الدورية وأعمال النظافة للجامع ولجميع ساحاته ومرافقه بشكل يومي وعلى مدار الساعة، كما توفر الأمن على مدار اليوم من خلال شركة متخصصة، وخلال العام الماضي قامت الوزارة بتغيير فرش الجامع.

66 مسجدا أثريا
◄ هناك الكثير من المساجد التاريخية الأثرية في الدولة في الشمال وفي الوكرة وفي مناطق أخرى.. كيف تنظر إليها الأوقاف؟ هل تتبع لكم أم تتبع للمتاحف؟
► المساجد الأثرية تقوم هيئة متاحف قطر بصيانتها وإعادة تأهيلها حسب المواصفات المعتمدة لديهم، ويبلغ عددها (66) مسجداً، وتتواجد بكافة مناطق الدولة.
أما إدارة المساجد فتقوم بدورها برعاية تلك المساجد مثلها مثل كافة مساجد الدولة من حيث توفير الأئمة والمؤذنين والخطباء، كما تقوم بأعمال النظافة والصيانة الدورية والتشغيلية.

تنسيق مع التخطيط العمراني
◄ بمناسبة ذكر المساجد.. ما هي خطط الأوقاف لإنشاء مساجد في المناطق السكنية الجديدة التي انتهت منها أشغال؟ إذ إن بعض هذه المناطق الجديدة لا توجد بها مساجد؟ كما يلاحظ على جوانب بعض الطرق السريعة مساجد مؤقتة مبنية من مواد مؤقتة.. هل تتوجه الأوقاف إلى بناء مساجد في الطرق السريعة؟
► تختص إدارة الشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف بتوفير احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها وتراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير، كما تراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.
ويتم التنسيق الدائم مع ادارة التخطيط العمراني بخصوص تخصيص الأراضي في المناطق الجديدة من حيث توزيع هذه الأراضي ومساحاتها بما يخدم المصلين في المناطق المختلفة، وتقوم شركة وقود بتوفير مساجد في المحطات التابعة لها كخدمة لعملائها ومستخدمي الطريق، كما تسعى الإدارة بالتنسيق مع إدارة التخطيط العمراني بتوفير مصليات في المناطق ذات الحاجة القريبة من الشوارع الرئيسية، وخلال الأشهر الماضية تم افتتاح مسجدين في المناطق القريبة من الشوارع الرئيسية، لتخدم السكان قاطني تلك المناطق وكذلك المارة على الطرق السريعة.
◄ تقوم وزارة الأوقاف ببناء العديد من المساجد والمراكز الإسلامية باسم قطر في العديد من عواصم العالم خاصة في أوروبا وأفريقيا وآسيا؟.
► تضطلع الوزارة ممثلة في إدارة الشؤون الإسلامية بدور مهم في تنفيذ العديد من المشاريع الدعوية والحضارية لدولة قطر في الخارج والتي تخدم المجتمعات والجاليات والأقليات المسلمة في شتى أنحاء العالم، وتحظى هذه المشاريع برعاية خاصة واهتمام بالغين انطلاقاً من دور دولة قطر ورسالتها في تعزيز البناء الحضاري والإنساني، وسعياً لتحقيق التفاهم العميق والتكامل بين أبناء المجتمعات وتعزيز دور الجاليات والأقليات المسلمة في تنمية بلدانهم والبناء الحضاري العالمي بوجه عام. وتراعي الدولة في مشاريعها الخارجية تطلعات المجتمعات الإسلامية واحتياجاتها الوقفية والتعليمية والطبية والدعوية والتنموية، حيث تعكف وزارة الأوقاف متمثلة في إدارة الشؤون الإسلامية على دراسة وتنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع الريادية، ولا شك أن تلك المشاريع ستقدم خدمات جليلة للمسلمين في بلدانهم في المجالات التعليمية والدعوية والطبية.
وتواصل الوزارة جهودها في إنشاء ودعم هذه المشروعات، حيث تنظر الوزارة لهذه المشروعات نظرة شمولية باعتبارها مرتكزات للتنمية الإنسانية ولذلك تركز على ما يفيد المجتمع ويقدم له الخدمات الضرورية، وهذه تتفاوت من منطقة لأخرى تبعاً لظروفها الخاصة، ويخضع كل مشروع إلى دراسة معمّقة من قبل اللجنة المختصة بالمشاريع الخارجية، بالتنسيق مع الجهة المقدمة له، وقد يتطلب الأمر إرسال وفد متخصص للقيام بدراسة ميدانية للمشروع قبل الموافقة على دعمه والأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب والأوجه لضمان تحقيق المشاريع لأهدافها التنموية، وتأتي المشاريع الدينية والتعليمية في الصدارة للوفاء باحتياجات المجتمعات المسلمة وخدمتها على أكمل وجه.
وامتدت الأيادي البيضاء لدولة قطر لخدمة المسلمين في الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية انطلاقاً من الدور الحضاري والإنساني لبلدنا وسعياً لبناء منارات علمية تعين الجاليات الإسلامية الكبيرة هناك في تربية الأبناء وتعليمهم والمحافظة على دينهم، ولذلك لدينا مشاريع في كثير من بلدان القارة الأوروبية والتي نفذت الوزارة عدداً منها مثل المركز الإسلامي في مدينة براد فور ومعهد ماركفيلد في مدينة ليستر في بريطانيا، بالإضافة إلى عدد من المساهمات في مشاريع بكل من فرنسا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وبولندا، إضافة إلى مشروع إسلامي رائد في دولة السويد.
ولعل أبرز أربعة مشاريع رائدة أقامتها دولة قطر برعاية ودعم سخي من القيادة الحكيمة للبلاد، وهي:
الأول: المركز الإسلامي في مدينة (رييكا)، وتبلغ مساحته الإجمالية 10.816 مترا مربعا، ويضم جامعا للرجال ومصلى للنساء، قاعة مؤتمرات فخمة، ودائرة إعلامية متعددة الوسائط، ومدرسة لتعليم القرآن الكريم، وروضة أطفال، ومستشفى، ومطعما وسكنا للأئمة وضيوف المركز.
والثاني: مركز حمد بن خليفة الحضاري في الدنمارك، الذي يعد منارة لفهم أعمق لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف في التعايش السلمي بين الجميع وتقاربهم. ويضم هذا المركز الذي يديره المركز الإسلامي الدنماركي مركزاً ثقافياً وجامعاً يتسع لأكثر من ألف مصل من الرجال.
والثالث: انجاز المبنى الجديد لمكتبة “الغازي خسرو بك” التي يعود تاريخها إلى عام 1537م وتقع في قلب العاصمة البوسنيّة سراييفو، ويشغل المبنى الجديد للمكتبة التاريخية مساحة 7000 متر مربع، وتضم المكتبة 100 ألف مادّة.
والرابع: كان قبل نحو عام في شهر مايو 2023، حيث افتتح حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا، والذي يُعَد أحد أجمل المراكز الإسلامية في أوروبا، يقف المركز الإسلامي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا شامخًا وشاهدًا على نشر القيم الإسلامية وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال، وقد تبرعت دولة قطر بـ 28 مليون يورو لبناء هذا المركز.
◄ المراكز التي تم بناؤها من قبل هل تتابع الأوقاف سيرها عملها ومن يقوم بصيانتها الأوقاف أم الدول الخارجية؟.
► تحرص الوزارة ممثلة في إدارة الشؤون الإسلامية على ضمان سير عمل تلك المشروعات بالتنسيق مع الجهات المحلية طالبة المشروع والمستفيدة منه، وتعمل في بعض المشاريع على تخصيص محلات تجارية ليكون ريعها الوقفي لتمويل صيانة هذه المشروعات، وفي بعض المشروعات التي تطلب جهتها الدعم في صيانة المشروع، تقوم الإدارة ببحث طلبها والوقوف على أهميته، ومن ثم تقوم بالموافقة على دعم صيانة المشروع.

3.4 مليون نسخة من مصحف قطر
◄ تعاقدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مؤخرا مع شركة تركية لطباعة نسخة جديدة من مصحف قطر.. فأين وصل مشروع الطباعة؟ ومتى تصل المصاحف قطر؟ وكم العدد المتفق عليه؟
► تعاقدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في 29 يونيو 2022م، مع مطبعة بل نت التركية لطباعة 700 ألف نسخة من مصحف قطر بأحجامه الثلاثة، وهي الطبعة الخامسة منذ تدشين مصحف قطر في العام 2010، ليصل عدد المصاحف المطبوعة من مصحف قطر بجميع أحجامه مع اكتمال الطبعة الخامسة واستلامها إلى نحو 3.4 مليون مصحف.
ويُعَد مشروع مصحف قطر رؤية أمير ومسيرة دولة، وقد بدأت المسيرة المباركة لمصحف قطر في عهد صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واستمرت يانعة مباركة في ظل رعاية ودعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وتحرص الوزارة على الالتزام بأعلى المعايير في طباعة المصحف من حيث الأوراق ونوع الحبر والتجليد والزخرفة والألوان، وكل المواد المستخدمة في الطباعة، كما يخضع اختيار المطبعة لمعايير فنية دقيقة والمطبعة التركية التي تم اختيارها تتوافر فيها هذه المعايير، وهي التي قامت بطباعة الطبعتين الأخيرتين لمصحف قطر الثالثة والرابعة. كما بدأ مراجعة واستلام وتوزيع الطبعة الخامسة.

دور حيوي لمركز بن زيد
◄ مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يقوم بدور حيوي في مجال توعية الجاليات غير المسلمة.. ما خططكم للنهوض بهذا المركز حتى يقوم بالدور المنوط به؟
►يعد مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، واحدا من المنشآت الوقفية الهامة، ويتجلى دوره الرائد في رسالته الحضارية العالمية، وفي طرازه المعماري وموقعه الفريد، ومئذنته المميزة.
ويقوم المركز بدور مهم في إبراز الثقافة الإسلامية، والتأكيد على المعاني الثقافية والحضارية للإسلام، ومبادئه العالمية، وقيمه الإنسانية، لجمهور واسع من غير المسلمين ينتمون إلى أعراق وثقافات شتى، إلى جانب التعريف بالثقافة القطرية، والتراث العربي الأصيل لدولة قطر، وهو دور يتكامل مع الأدوار الحضارية العالمية لدولة قطر على مختلف الأصعدة التي تعزز السلام والتعايش والحوار بين الشعوب. وحرصت وزارة الأوقاف ممثلة في مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 على تضافر الجهود والتعاون المثمر مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وهيئة السياحة، ولجنة المشاريع والإرث؛ للاستفادة من تواجد هذه الجموع من شتى أنحاء العالم على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم لنشر ثقافة الدولة وأهل قطر، والتي تستمد من الدين الإسلامي في إطار منهج وسطي صحيح يحافظ على ثوابت ديننا الحنيف، وإيصال رسالته السمحة الناصعة وإبراز حقيقة هذا الدين الذي يدعو إلى السلام والتعايش بين البشر أجمعين، وتوصيل رسالة الدين الحنيف إلى كل زائري قطر، والترويج لقيمنا وثوابتنا.
وفي مبادرة للوزارة وضع في فنادق الدوحة “باركود” يحمل شعار مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي؛ للتعريف بالإسلام بكل لغات العالم خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، حيث يذهب الـ “الباركورد” بالمتصفّح نحو صفحة تابعة لوزارة الأوقاف، وتبدو في الواجهة الأولى منها خيارات تتضمّن لغات مختلفة، وعند اختيار اللغة يظهر دليل تعريفي بالإسلام مترجم بلغات عدة؛ لإيصال رسالة الإسلام وسماحته لكل زائر على أرض قطر.
وأقام مركز الشيخ عبدالله بن زيد المعرض الإسلامي التفاعلي بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب؛ بهدف التعريف بالمسجد وأجزائه، والشعائر التي تؤدى فيه، وطبيعته، حيث تركت هذه الزيارات انطباعات مبهرة لدى الكثير من الزوار، خاصة وأن الأذان قد جذبهم مسبقا، وشوقهم للتعرف على الدين الإسلامي، والمساجد عموما.
◄ على صعيد صندوق الزكاة ومنصرفاته للعام المنصرم 2022، حدثنا عن قيمة المساعدات المقدمة للأسر المستحقة، وهل توسع الصندوق في الصرف على الشرائح المستحقة للزكاة المسجلة لديه؟
► تعد إدارة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجهة الحكومية التي أسند إليها القانون الاختصاص بجمع أموال الزكاة، وإخراجها إلى مستحقيها ممن تنطبق عليهم شروط المصارف الشرعية.
وقد بلغت قيمة المساعدات التي قدمتها إدارة شؤون الزكاة خلال العام الماضي 2022م مبلغاً وقدره (172.571.324) ريالاً قطرياً، استفادت منه أكثر من 10000 أسرة داخل قطر، حيث تضمنت المساعدات الدورية والمقطوعة، وجميعها مساعدات تصرفها إدارة شؤون الزكاة للمستحقين من الأسر المسجلة لديها وفقاً للضوابط والمصارف الشرعية والآليات المعتمدة.
◄ يقوم الصندوق سنويا بعمل تدريبات للمختصين في الشركات لتعريفهم بكيفية حساب زكاة الشركات.. حدثنا عن ذلك؟
► دأبت إدارة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف منذ أكثر من عقدين من الزمان على تنظيم دورة تدريبية كل عام لمحاسبة زكاة الشركات، تستمر على مدى عدة أيام ويشارك فيها عشرات المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية في الدولة.
وتناقش الدورة الموضوعات المتعلقة بمحاسبة ركن الإسلام الثالث وبيان ما يدخل في وعائها من أنواع الأموال، وكيفية استخراج زكاة الشركات التجارية والصناعية بالطرق الشرعية والمحاسبية، كما تتطرق إلى الحديث عن الأصول الثابتة “المستغلات” التي لا زكاة في أعيانها، وعن الجوانب التطبيقية المعاصرة لفقه ومحاسبة الزكاة والإجراءات العملية لحساب زكاة المال، وزكاة الديون والعديد من الموضوعات في هذا السياق، كما تتناول الدورة الجوانب الشرعية لفقه الزكاة.
وقدمت إدارة شؤون الزكاة حتى الآن 22 دورة لحساب الزكاة ساهمت في تدريب نحو 2000 محاسب ومدير مالي ومدقق حسابات ينتمون إلى مئات المؤسسات الاقتصادية على حساب زكاة الشركات، الأمر الذي سيساعدهم على حساب زكاة شركاتهم والمساعدة على حساب الزكاة للراغبين بذلك.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
أحب تعليقاتك وآرائك،، أكتب لي انطباعك هناx
()
x