حوارات

قائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان: قطر قوة محركة للدبلوماسية على مستوى العالم

على مدار أكثر من ساعتين جلست إلى قائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان في مكتبه بالقيادة العامة لشرطة دبي في حوار شامل تناول مختلف الملفات، الأمنية منها والاقتصادية تحديدا، إضافة الى الملف الخليجي بجوانبه المتشعبة.

وإذا كان الفريق ضاحي خلفان قد جدد براعته وكفاءته في ما عرف بعملية اغتيال محمود المبحوح في دبي خلال شهر فبراير الماضي، التي قدم خلالها عملا نوعيا ومتكاملا، عارضا اسماء كل المطلوبين والمتهمين في القضية في فيلم يظهر تحركاتهم خطوة بخطوة، وبالتالي ضبطهم متلبسين بالجرم،.. فإن هذا العمل النوعي لجهاز أمني، ليس بالأمر الأول لتاريخ هذا الرجل الممتد لأربعين عاما في السلك الامني، واثبت خلال هذه المدة جدارة وكفاءة غير معهودتين، حتى بات اسمه يتردد ليس على المستوى الخليجي أو العربي، بل على المستوى الدولي، فالفريق ضاحي خلفان اليوم الشخصية الامنية الأولى التي استقطبت اهتمام العالم، بعد العمل الذي قدمه في قضية اغتيال المبحوح.

وإذا كان رجل الأمن عادة يتحفظ في الحديث إلى وسائل الاعلام، خاصة في قضايا ربما يعتبرها البعض ليست من صميم عمله، فان الوضع مع الفريق ضاحي مختلف تماما، وإجراء اللقاءات الصحفية مع هذه الشخصية الأمنية يجعل الحوار من نوع آخر.

لم يرفض سؤالا طرحته عليه «الشرق»، ولم يتلعثم في إجابة قالها، ولم يقل طوال الحديث هذا ليس للنشر، وهي جملة لطالما سمعها الصحفي من عدد من المسؤولين خلال إجراء الحوارات الصحفية.

كانت الشفافية والصراحة اللغة التي تحدث بها الفريق ضاحي خلفان، وبحق هي اللغة التي عرف بها دائما،.. قال لي خلال الحوار: «ضاحي خلفان لا يملك قوة شمشون، ولا مال الوليد بن طلال ممازحا الا انني املك قوة الحق».

مخلص في عمله الى ابعد الحدود، محافظ على الامانة التي يحملها بكل ما اوتي من قوة، متواضع في تعامله مع الجميع الى حد يجعلك تقف له احتراما وتقديرا على هذا الخلق الكريم.

الحديث عن شخصية هذا الرجل الفذة طويل، إلا ان مفردات الحوار الذي خص به «الشرق» تحمل الكثير في مختلف القضايا، فالى نص الحوار:

 

* بعد مرور قرابة العامين على الازمة المالية العالمية.. قيل الكثير عن دبي وأزمتها المالية.. كيف تبدو دبي مع هذه الازمة في الوقت الراهن؟

الحلول التي تقدمت بها دبي كانت مثار إعجاب الكثيرين، والفايننشال تايمز وصفت هذه الحلول بأنها دليل ذكاء، واعادت الثقة بدبي من جديد، وبأن حقوق الدائنين لن تضيع كما كان البعض يتصور.

الأمر الآخر اعتقد طرح الحل بهذه الصورة يمكن الكثيرون لم يكونوا يتوقعون بأن يكون دعم الحكومة يقارب من 9 مليارات لنخيل.

وحقيقة فان حكمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبعد نظره وثباته بأن يجتاز الازمة ويعيد الثقة من جديد للمستثمر، تمثل العنصر الاساسي والركيزة في تجاوز هذه الازمة.

ووقفت شخصيا قبل اسبوع على عودة النشاط والحركة الى سوق العقار، فقد كنت في زيارة الى ادارة الاراضي والاملاك في دبي لانجاز معاملة تتعلق بورثة، بعد ان اخذت اجازة رسمية من العمل، واخبرني مدير الاراضي بأنه في السابق مع بداية الازمة لم يكن يتجاوز عدد المعاملات في اليوم اربع الى خمس معاملات، بينما اليوم فان المكاتب الخاصة بانجاز المعاملات عليها يقف طوابير من المراجعين الذين يسعون لانجاز معاملات، فقد عادت عمليات البيع والشراء في العقار كما كانت قبل الازمة المالية، وهذا شيء يبشر بالخير، وكانت التوقعات قبل عام تشير الى هبوط حاد في العقار، لكن هذا لم يحدث، لان دبي بها حركة وعليها اقبال، ويمكنكم ان تلمسوا هذه الحركة في الاسواق والمجمعات التجارية المختلفة، من حيث اعداد المتسوقين طوال ايام الاسبوع، وتشهد عمليات بيع وشراء بشكل كبير، نحن مستغربون من حجم وضخامة هذه الحركة في دبي.

استهداف دبي

* الأزمة المالية العالمية ضربت كل دول العالم.. لكن مع دبي ضخمت هذه الازمة بشكل كبير.. بماذا تفسرون ذلك؟

– باعتقادي انه كان هناك استهداف لدبي من قبل دوائر غربية، التي كلما رأت هجرة في المؤسسات والشركات المالية ورجال الاعمال الى اماكن تتمتع بمميزات افضل سواء في الامن او الضرائب او الرسوم اوالخدمات..، فانها تتحرك لضرب ذلك، لأن هذا يمثل فقدا لرؤوس الأموال، التي بدأت بالانتقال تدريجيا من تلك الدول الى دول الخليج والى دول آسيوية اخرى، كون الضرائب هناك ترتفع، وتحت هذه المطرقة القاسية على رؤوس الاموال وجدنا اقبالا على الاستثمار في بلداننا الخليجية بما فيها بالطبع دبي، فكلما كانت هناك مخاطر كلما هربت رؤوس الاموال وساد الذعر اوساط المستثمرين.

إلا ان مساعي تلك الاطراف باءت بالفشل، فلا يمكن تغطية الشمس بحجاب كما يقولون، فوسائل الاتصال والثورة المعلوماتية باتت تقدم صورة حقيقية عن اي بلد، فعلى سبيل المثال قناة الجزيرة لوحدها لديها اكثر من 488 مراسلا منتشرين في كل بقاع الدنيا، وغيرها من وسائل الاعلام التي باتت تنقل الحدث اولا باول، وبالتالي اصبح الناس على اطلاع ومعرفة واسعة بما يدور حولهم، وبالتالي لم يعد بالامكان تضليل قطاعات المجتمع طوال الوقت، هذا كان ممكنا قبل سنوات او عقود من الزمن، لكن اليوم لم يعد ذلك ممكنا.

الانسان الاوروبي اكتشف الحقيقة، وعرف ان ما كتب في وسائل اعلامهم فيه الكثير من التهويل.

تجاوز الازمة

* إذن هل يمكن القول إن دبي قد تجاوزت بالفعل الازمة المالية؟

– بالحلول التي قدمت نعم دبي تجاوزت الازمة المالية، على الاقل الآن الحكومة دخلت في نخيل كمالك.

* ربما اللغط واللبس الى الآن قائمان.. هل الديون المستحقة كانت على حكومة دبي أم على شركات في دبي؟

– الديون كانت على شركات وليست على حكومة دبي، لكن هذه شركات وطنية الوقوف معها ودعمها مهم.

ما حدث لن يتكرر

* هل فتحت هذه الازمة التفكير أمامكم للبحث عن قطاعات استثمارية اخرى غير ما كان مرتكزا لدبي في السابق وهو العقار؟

– ما حدث لا يمكن ان يتكرر مرة اخرى، سواء عندنا او عند الآخرين على الاقل هذا الجيل الذي عايش هذه الازمة.

دبي لا تملك الثروة البترولية الكبيرة التي تدعم اقتصادها كما هو الحال بالنسبة لأطراف اخرى، وانا اقصد هنا امارة دبي تحديدا، الثروة الحقيقية هي في البنية التحتية التي تمتلكها دبي اليوم، والتي ضخ فيها سمو الشيخ محمد بن راشد مبالغ طائلة في وقت الرخاء، وربما تكون دبي هي البلد الخليجي الوحيد الذي استثمر دخل النفط في البنى التحتية، فرواتب الموظفين لم تكن تصرف من ايرادات النفط، الذي كان مخصصا للانفاق على البنى التحتية.

دبي ودول «التعاون»

  • اليونان تعرضت وما زالت لأزمة مالية اعنف وأشد وتوشك على الافلاس لكن اوروبا مجتمعة اعلنت وقوفها الى جانبها ماديا.. هل الشيء نفسه حدث معكم من قبل مجلس التعاون الخليجي؟

– في قمة الكويت الاخيرة اعلن امير الكويت عن استعداد بلاده لدعم دين دبي، وهذا تم الاعلان عنه على الملأ، ولكن قد يكون هناك من اعلن رسميا وآخرون لم يعلنوا ذلك بصورة رسمية، إلا اننا في علاقتنا الخليجية اكبر من ان نجتمع من أجل الإعلان عن دعم لبلد او طرف ما، فعلاقتنا الخليجية ليست بحاجة لعقد اجتماعات للوقوف الى جانب بعضنا البعض، فهذا قد يحدث من خلال قرار يتخذه اي رئيس او امير في اي دولة.

إلا أنني اود هنا القول ان سمو الشيخ محمد بن راشد يؤكد دائما ان دولة الامارات قادرة على حل مشكلاتها، وفي اكثر من مناسبة اعلن رئيس الدولة سمو الشيخ خليفة بن زايد اننا دولة وأن دبي هي امارة في دولة اتحادية، وهذا مؤشر ورسالة لاصحاب الديون بان دبي يحضنها الاتحاد وتحضن الاتحاد، وهذا اعطى ثقة كبيرة حتى عند المواطنين بأن رئيس الدولة يعني من ذلك كحكومة اتحادية تقف مع دبي.

الفردية في اتخاذ القرارات

* الأزمة المالية من المؤكد انها كشفت لكم عن مكامن الخلل وفي نفس الوقت عن مكامن القوة.. ما الدروس التي خرجت بها دبي من هذه الازمة؟

البعض كان قبل وقوع هذه المشكلة او الازمة كان يتوقع انه بهذه الصورة ستكون هناك مشكلة، بسبب الاسلوب الاداري في عدد من الشركات والمؤسسات، فحينما يكون المدير للشركة او المؤسسة او اعضاء تلك الجهات هم انفسهم اعضاء مجلس الادارة تكون هناك اشكالية، فنحن نتحدث عن مدير يمكن ان يوقع معاملات بالملايين بجرة قلم من عنده دون وجود رقابة من مجلس ادارة من غير العاملين بالشركة، فكانت الفردية في اتخاذ القرارات هي احدى المشاكل، خاصة انه كان هناك عدد من مشاريع يتبناها المدير دون دراسة جدوى حقيقية.

اليوم ثبت ان الذين كانوا يقولون «لا» كان معهم حق، والذين كان لديهم تخوف كان عندهم حق، وحقيقة هنا اود الاشارة الى انه كانت هناك ثلاث فئات او مجموعات في هذا المجال قبل هذه الازمة، المجموعة الاولى كانت تمشي لا تنظر الى احد ولا تسمع اي صوت او نصيحة، وتعمل بسرعة، وتحت عويل «الحفارات» لم يكونوا يسمعون الكلام، بينما كانت هناك مجموعة اخرى هي عكسها تماما، متخوفة ولا تريد عمل اي شيء، وتريد تجميد اي شيء، فيما شريحة اخرى وهي الثالثة اختارت الوسطية بين المجموعتين، وانا كنت واحدا من بين هؤلاء، وكنت اقول بان ينجز مشروع ثم يتم البدء بمشروع آخر، وكما يقولون فان حمل 10 «بطيخات» في يد واحدة عملية غير ممكنة، فأنا لست مع الذين يرفضون البناء والتعمير، وفي نفس الوقت لست مع المنطلقين الى ما لا نهاية دون تفكير ودراسة معمقة.

بأمانة مثلي كثيرون من ابناء دبي، وحقيقة فان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يثمن مواقف اصحاب الرؤية السديدة، واشاد فيهم وقال ان هناك اشخاصا يملكون رؤية حكيمة.

على اي حال، فان المرحلة المقبلة لن تمر مسائل شبيهة بالتي حصلت، ولن يتمكن فرد واحد ان يكون هو صاحب القرار الأوحد.

العيب في المختلسين

* هل يمكن القول إن ضعف الرقابة او فلنقل حسن الظن سبب فيما حدث؟

– فلنكن صرحاء، احيانا يتم القاء القبض على اشخاص متهمين في قضايا فساد اداري او مالي وهم تم تعيينهم من الحاكم وخانوا الامانة التي اوكلت لهم، فالحاكم من اين سيأتي بالاشخاص ليتولوا المناصب اليس من اهل البلد، فاذا خان هذا الشخص الثقة التي اوكلت له فان العيب ليس في الحكومة او الرئيس او الحاكم، ولكن العيب في الشخص نفسه الذي خان الامانة وخان الثقة، وعندما يكون العدد وهو نحو 63 شخصا متهما في بلد مثل دبي صغير وفي قطاع واحد صغير، والذي يعتبر القطاع الثالث من القطاعات التي تشكل ثقلا في اقتصاد الامارات، والذي تحتل التجارة المركز الاول ثم الصناعة ثانيا، والعقار ثالثا، في هذا القطاع الثالث هناك ما بين 63 الى 65 شخصا من المواطنين متورطون في قضايا فساد، وهذا رقم كبير بالنسبة لنا، وهذا يدعونا للتساؤل عن مكمن الخلل اين يكمن هل في التعليم.. ام في التربية..؟ نحن كنا في السابق نسلم الاموال الى الاشخاص دون الحاجة حتى الى عقد مكتوب، وتتم اعادتها دون نقصان وفي الوقت المحدد.

وبالطبع ليس كل الناس، نحن نتحدث عن البعض من الاشخاص الذين خانوا الامانة والثقة التي منحت لهم، وان كان هذا البعض بالعدد غير القليل في مجتمع صغير مثل دبي، وكنا في السابق مثلا كل خمس سنوات ربما يتم الكشف عن شخص متهم في هذا المجال، وكنا آنذاك نعتبر هذا الامر كبيرا، فما بالكم اليوم، الذي في عام واحد تقريبا يتم الاعلان عن هذا العدد.

* كم تقريبا عدد الاشخاص المتهمين بقضايا الفساد؟

– وصل العدد فوق 80 شخصا، لكن الذين تبين تورطهم في الفساد فعليا نحو 64 شخصا.

* اين وصلت ملفات هؤلاء المتورطين بالفساد؟

– تمت احالة ملفاتهم الى المحاكم.

* موقوفون حاليا؟

– نعم.

اسماء جديدة قادمة

* نسبت لكم تصريحات ان هناك عددا من اصحاب الحصانة الذين اذا ما رفعت عنهم فانهم في اليوم التالي سيمثلون امام القضاء.. هل مازال هؤلاء خارج المساءلة؟

– قصدت من مصطلح الحصانة انهم شخصيات كبيرة، لا اريد تسمية احد، لكن يبدو ان هناك اسماء جديدة قادمة، التحقيقات مستمرة، ولا نريد ان نستبق الاحداث، التحقيقات متواصلة، والسلسلة تظهر بها حلقات أخرى تجر حلقات اخرى.

* تتوقعون مثول شخصيات اخرى خلال المرحلة القادمة؟

– اذا سارت الامور كما هي عليه الآن اتوقع ان تمثل شخصيات كبيرة وان تتعرض شخصيات كبيرة للتحقيق.

غياب الرقابة

* يلاحظ أن الاسماء المتورطة في الاختلاسات والفساد المالي اسماء كبيرة وذات مناصب رفيعة ووضعها المادي اذا ليس بالممتاز فهو جيد جدا.. ما الذي يدفع هؤلاء للاقدام على مثل هذه الخطوات؟

– غياب الرقابة قد يدفع الى مثل هذه الامور، فالشخص الذي لديه امانة سيحفظ هذه الامانة بوجود رقابة او غيابها، لكن الاشخاص الذين ليست لديهم امانة او ضمير او تحفظ امام المال وفي نفس الوقت غياب الرقابة يعتبر ان ذلك فرصة للثراء، ثم بعد ذلك اخرج من المنصب، هناك اشخاص ربما اخذوا بنظرية «اذا هبت الريح فاغتنمها»، لكن ليس كل مرة، فهذه الرياح قد تغرقك.

المتورطون لن يفلتوا

* هل هناك إجراءات رادعة بحق الذين يرتكبون مثل هذه المخالفات.. ففي مجتمعاتنا الخليجية عموما في كثير من الاحيان تلعب العلاقات و»حب الخشوم» ان صح التعبير دورا في عدم ايقاع العقاب الرادع بحق مرتكب الاختلاسات او الفساد.. إلى اي مدى يمكن ايقاع العقاب الرادع بحق من تثبت ادانته؟

– من معرفتي بالشيخ محمد بن راشد حاكم دبي انه اذا ثبت على انسان مخالفات واظهرت التحقيقات عليه شيئا، واتضح انه متورط، فانه لن يسلم من العقاب.

اغتيال المبحوح

* اذا انتقلنا الى الملف الامني.. اظهرتم براعة فائقة في قضية اغتيال المبحوح.. ما آخر المستجدات في هذا الملف؟

– بالنسبة لنا المتابعة شيء مهم، دبي قتل بها المبحوح، لكن دولا مثل بريطانيا تم فيها تزوير 15 جوازا لمواطن بريطاني، وهذا يخلق قلقا، وهذا يعني ان الموساد يمارس تزوير وثائق دول اخرى ويورط الدول والاشخاص، ولا تستبعد قيام الموساد مستقبلا بتزوير جوازات سفر عربية اذا كان لديه عملاء يتحدثون العربية بطلاقة، وبالتالي الظاهرة المثيرة ان العالم عليه ان يتيقظ ان هناك دولا تقوم بالتزوير وليس مجرد عصابة، وحينما تزور العصابة فانه يمكن القضاء عليها، لكن عندما تقوم دولة بالتزوير فان ذلك يكون مقلقا للامن العام العالمي، اسرائيل اليوم تشكل تهديدا للامن العام العالمي بسبب تزوير جوازات ووثائق تستغلها في ارتكاب جرائم وهذه كارثة، وهذا يعني انه في اي اجتماع اممي تناقش فيه الجريمة يجب ان تثار هذه القضية، وان يؤخذ من الحكومة الاسرائيلية تعهد بعدم تزوير اي جواز وانه اذا حدث ذلك وتم ارتكاب جرائم واكتشفت ان اسرائيل وراءها من خلال تزوير جوازات ان يتم تجميد عضويتها في هذه المنظمة.

* لكن هذه ليست المرة الاولى التي تقوم اسرائيل بتزوير جوازات ووثائق سفر لدول اخرى.. هل تثقون بمثل هذه التعهدات؟

– في السابق لم يتم كشف هذه العمليات بهذا الاسلوب وبهذه الشفافية، ولم يظهروا بهذا الشكل الصريح، ربما كان هناك اعتقاد، لكن اليوم ثبتت الجريمة على اسرائيل وانها تقف خلفها.

سنضع حدا لممارسات اسرائيل

* هل ستحملون مثل هذه المطالبات الى المجتمع الدولي في الاجتماعات القادمة؟

– سوف اوصي ممثل الامارات الى مجتمع منع الجريمة القادم أن يحاول اخذ تصويت في هذا المؤتمر بحيث يتم وضع حد لممارسات اسرائيل في تزوير الوثائق للدول.

قائمة المطلوبين اكثر

* هل قائمة المطلوبين توقفت عند 26 مطلوبا الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف؟

– توقفت عند هذا، لكن هناك اسماء لا نريد وضعها لأسباب أمنية.

* هذا يعني ان الرقم اكثر من 26؟

– بشخص او شخصين.

* من الجنسيات الاوروبية؟

– نعم من الجنسيات الاوروبية.

الافراج عن متهم عربي

* بالنسبة للشخصين العربيين المتورطين ما هو موقفهما حاليا؟

– ثبت تورط شخص واحد، حيث تم تصويره، والتقى مع المتهم الاولى، بينما الشخص الآخر في الطريق للافراج عنه، والاثنان يحملان الجنسية الفلسطينية.

التواصل مع الدول المعنية

* بالنسبة للدول التي استخدمت وثائق سفرها وقالت انها فتحت تحقيقات.. هل انتم على اتصال معها؟

– نعم، وهنا اود الاشادة بالموقف البريطاني والسلطات الامنية فيها على تعاونها الكبير وعلى ايصال المعلومة اولا بأول، ومن بين الكثير من الدول يعتبر التعاون البريطاني معنا مثاليا عند الحديث عن اوروبا، فعند الاتصال في أي وقت للسؤال عن وثائق معينة تأتي المعلومة خلال عشر دقائق فقط، وبالتالي فاننا مع بريطانيا حتى اذا ما تم تزوير جوازات وشككنا بذلك نعرف ان هناك جهات سوف تعطينا المعلومة الصحيحة.

* ماذا عن الدول الاوروبية الاخرى؟

– ربما ليست على مستوى بريطانيا، وليست على مستوى روح التعاون في تمرير المعلومة.

ننتظر تحقيقاتهم

* ماذا سيكون موقفكم حيالها اذا لم تتعاون معكم الى المستوى اوالدرجة التي المطلوبة؟

– نحن الآن ننتظر ماذا ستسفر عنه التحقيقات في باقي الدول الاخرى سواء استراليا او فرنسا او المانيا او ايرلندا كقرارات نهائية تجاه هذه القضية، بعد ذلك لكل حادث حديث.

للصبر حدود

* الانتظار سيكون لمتى.. هل الى ما لا نهاية؟

– في استراليا مثلا عندما يقولون إن الامر يخضع لقرار قضائي، انا لا اعرف الوقت الذي قد يستغرقه، هذا يعني ان القرار خارج السلطة الامنية، وانا هنا لا ألوم الجهة التي اتعامل معها، إنما للصبر حدود.

* بالنسبة لمذكرات الاعتقال التي خرجت للمجموعة السابقة.. هل هناك متابعة من قبلكم لهذه المذكرات؟

– هذه الاسماء وهذه الوجوه منشورة، يمكن احدهم يذهب ويجري عملية تجميل، لكن هل الجميع سيقدم على مثل هذه الخطوة، يمكن يأتي بشكل يحاول المرور على موظف الجمارك، يمكن يمر مرة او مرتين، لكن الملاحقة طبيعتها أنها مستمرة، فعلى سبيل المثال هناك تاجر مخدرات وقع بعد 7 سنوات من اصدار مذكرة التوقيف وتم القاء القبض عليه، بن لادن فار وهارب هو والظواهري عن امريكا والعالم كله ولم يقم بتزوير جواز ولم يغير شكله، لكن لم يستطع العالم كله حتى الآن القبض عليه، العبرة احيانا في ان هذا المتهم محاصر وشاعر بارتباك وملاحقة، وهذا هو العذاب النفسي المرافق له طوال الوقت.

* لكن ما الذي يمكن لمذكرات الاعتقال ان تفعله في ظل حماية دولة مثل اسرائيل لهؤلاء المطلوبين؟

– عندما يتم القاء القبض عليهم سيطبق عليهم القانون.

المتورطون في اسرائيل

* هل المطلوبون جميعهم موجودون حسب علمكم في اسرائيل حاليا؟

– حسب علمي نعم موجودون في اسرائيل، وهم موظفون في الموساد.

مذكرات باعتقال قادة إسرائيليين

* تحدثتم عن امكانية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ورئيس الموساد.. هل ما زال الحديث عن هذا الامر قائما؟

– الاصول القانونية انه عندما يرتكب جندي جريمة فان الضابط الذي اعطاه الاوامر مشارك معه ايضا في الجريمة ومطلوب كذلك مثله مثل الجندي.

أمر إصدار مذكرات اعتقال متروك للنيابة العامة، لكنني انا كرجل امن اقول نعم كما تم اصدار مذكرات اعتقال بحق المطلوبين المنفذين للجريمة، لكن ربما الاخوة في النيابة العامة لهم رأي آخر، على اعتبار لا يريدون تصعيد الموضوع سياسيا، لكن وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة ليفني القضاء البريطاني وضعها على قائمة المطلوبين.

واستغرب من البعض منا الذين يحاولون اعطاء المسائل بعدا آخر، على سبيل المثال هناك كاتب لا اريد ذكر اسمه كتب ما معناه انه يا ضاحي خلفان لا تذهب بعيدا ولا تتطاول على نتنياهو او رئيس الموساد، فقد ارتقيت مرتقى صعبا، ولا اعرف ما هذا المرتقى الذي تحدث عنه هذا الكاتب، لما يصدر انسان امرا بالقتل لمجموعة ويتم اكتشاف الجريمة، وتكون كل المجموعة مطلوبة، لماذا لا يكون من اصدر الامر مطلوبا.

كشفت قضية المبحوح ان هناك من الخليجيين من هم «موساديون» امثال الموساد، وانهم عناصر مجيرة لاهداف إسرائيلية للأسف الشديد.

وهناك كاتب في صحيفة عربية دولية تصدر في لندن قال فيما معناه ما الذي عملته شرطة دبي، واي انتصار ونجاح حققته، ما كان المفروض عليهم منع الجريمة قبل وقوعها.

لقد استكثر علينا هذا الـ «افندي» كشف الجريمة وما اعتبر ذلك شيئا، ورأى ان لدينا قصورا، وان ما اكتشفنا ان المبحوح سوف يقتل هنا، لكنه نسى وما ذكر لماذا الموساد لم يمنع قتل رابين في اسرائيل وما تحدث عن قصور الموساد عندما قتل رابين امام ناظريه، بينما يتحدث عن قصور في شرطة دبي.

هذا الـ «افندي» يبدي نقص شرطة دبي لأن لديه عينا حاقدة على دبي، بينما لديه عين رضا على الموساد.

المدافعون عن المشروع الاسرائيلي والكيان الصهيوني والحاقدون على الامة العربية هؤلاء موجودون في كل زمن، حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك المنافقون.

دبي ملتقى العالم

* عفوا الفريق ضاحي.. نعم قمتم بعمل جبار في قضية المبحوح.. لكن السؤال ما الذي يمنع عدم تكرار مثل هذه الجريمة في دبي مستقبلا؟

– ما يمنع ان يأتي شخص آخر ويعمل مثل هذه الجريمة، وهذا جائز، ويجوز لا،..، في كل عواصم العالم ترتكب الجرائم، احدهما قال سوزان تميم قتلت في دبي، ولكن ايضا سعاد حسني قتلت في لندن، لكن الفرق ان جريمة سوزان تميم اكتشف القاتل، بينما الى الآن لم يتم اكتشاف من قتل سعاد حسني.

عندما تكون دولة او منطقة ملتقى لكل شعوب العالم كما هو مع دبي، حيث استخدم مطارها العام الماضي 48 مليون شخص، وعندما تتحول اي بلد لملتقى ولرحلات وسفرات ووكالات سواء وكالات تجارية او استخباراتية،.. تلتقي في لندن في نيويورك او واشنطن.. دبي تعتبر اقولها مجازا عاصمة خليجية مهمة وملتقى مهم لرجال الاعمال.

العواصم تلتقي بها العصابات، وتلتقي بها القيادات، ويلتقي بها رجال الاعمال وكل شرائح المجتمعات تلتقي بها، الواقعة عندما تقع العبرة ليس في وقوعها انما في كيفية معالجتها ومتابعتها، وهل الاجهزة الامنية فرطت بها، هل ما توصل الى شيء في معرفتها…، هناك جرائم وقعت في عواصم اوروبية استطاع الجناة الافلات منها والعودة الى اوطانهم دون ان يتحدث احد عنهم.

25 الف كاميرا

* الافلام التي عرضتموها لتحركات الجناة في دبي تقول ان دبي مراقبة بالكاميرات لدرجة انكم تعرفون تحركات «النملة».. هل صحيح ان كل بقعة في دبي هي اليوم تحت العين الامنية؟

– قبل اسبوعين فقط تم تركيب 130 كاميرا جديدة، هذا المشروع كان معتمدا منذ اكثر من 8 اشهر من اغتيال المبحوح.

بكل صراحة خلال الازمة واقصد اثناء التحقيقات الجارية بشأن اغتيال المبحوح لم اشأ الإعلان عن العدد الحقيقي للكاميرات في دبي، الآن أعلن ذلك.. عدد الكاميرات المنتشرة في دبي يزيد على 25 الف كاميرا.

* ألا يعطي هذا العدد الكبير من الكاميرات انطباعا سلبيا للسائح عن دبي وبأنه مراقب، وهو ما قد يدفع نحو العزوف عن زيارة دبي؟

– هذه الكاميرات شأنها شأن اي شخص في الشارع يراك، هذه الكاميرات في الاماكن العامة، وهذا امر جيد.

اسباب تأخير الاعلان عن الجريمة

* اغتيال المبحوح تم تقريبا في 19 فبراير لكن الإعلان عن الحالة تم بعد ذلك بحوالي عشرة ايام.. لماذا؟

– في البداية خلال الايام السبعة الاولى قال الطبيب ان شكل الجريمة طبيعي عندما زار المكان، إلا اننا عندما عرفنا شخصية القتيل وانه المبحوح طلبنا تشريح الجثة، بعد التشريح غيّر الطبيب نفسه رأيه السابق وقال انها جريمة، قمنا على اثر ذلك بتشكيل لجنة من ثلاثة اطباء شرعيين لاقرار سبب الوفاة، اللجنة اكدت صحة تقرير الطبيب بعد التشريح بأن الوفاة ناتجة عن كتم النفس، لكن السؤال ظل كيف تم ذلك هل بشل حركته او بحقنه بمادة، فتطلب هذا ارسال عينات الى بلد غربي لفحص العينات، وتبين عندها انها مادة مخدرة قوية جدا.

* رفضتم في السابق مشاركة حركة حماس في التحقيقات.. الآن هل اطلعتموها على نتائج التحقيق؟

– في الآونة الاخيرة اتصلت حماس بمسؤولين بالامارات، الذين بدورهم اتصلوا بنا، وقالوا ان وفدا من حماس سوف يقوم بزيارتكم، لكن احدا لم يأت.

عار عن الصحة

* البعض اشاع ان قطر طلبت من الامارات اغلاق ملف المبحوح.. ما صحة ذلك؟

هذا الكلام عار تماما عن الصحة، وكما تروج شائعات عن دبي تروج كذلك شائعات عن قطر، واقول ان كل صاحب نعمة محسود.

قطر اصبحت اليوم دينامو الدبلوماسية العربية، ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر الشقيقة، استطاعوا تشكيل قوة محركة للدبلوماسية ليس فقط على مستوى دول الخليج انما على مستوى دول العالم، فالقضايا التي عجز العالم عن ايجاد حلول لها، استطاعت قطر وبذكاء وحكمة كبيرة ورؤية سديدة ان تحلها، كما حدث في لبنان ودارفور، حيث لعبت الدوحة دور وسيط نزيه، وقدمت نموذجا يحتذى.

كذلك مع ايران، ففي الوقت الذي لا يعرف العالم كيف يتواصل مع طهران استطاعت قطر ان تبني علاقة طيبة مع ايران.

كذلك تركيا وحضورها الى العالم العربي يعود الفضل فيه الى دبلوماسية قطر ودورها الايجابي وعلاقاتها الطيبة طوال السنوات الماضية.

والبعض يحاول أن يخلق قضية من لا شيء، فمثلا اذا صادف ان سافر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني او معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الى بلد ما في مناسبة معينة يقولون انهم اتوا لهذه الغاية.

من يروج مثل هذه الشائعات يريد الإساءة الى قطر من خلال القول انها تريد اغلاق ملف المبحوح خدمة لاسرائيل، الدوحة تترفع عن ذلك، نحن رأينا مواقف مشهود للقيادة القطرية في دفاعها عن القضايا العربية وانتقادها لاسرائيل، وخير شاهد على ذلك كلام معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مؤتمر عام ويؤكد ان اسرائيل تضيع على نفسها الفرصة، وان عدم قبولها بالتصالح مع العرب لن يبقي العرب متفرقين للابد، وانه ربما يأتي يوم تندم فيه اسرائيل…

ارني اي وزير خارجية او اي زعيم عربي منذ عدة سنوات وقف وقفة واعلن بهذه القوة وهذه الصراحة المباشرة موجها رسائل للكيان الصهيوني.

إن سبب الهجوم على قطر ومحاولة تشويه مواقفها القومية هو ما للدوحة من نشاط ودور فاعل، وحركة غير مسبوقة في المجال العربي، فالسياسة العربية ظلت في احسن حالاتها تدور في نطاق ضيق لا تتجاوز الاقليم وحتى على هذا المستوى لا يكون لها أثر.

القمة العربية وملف المبحوح

* حملتم ملف اغتيال المبحوح الى القمة العربية.. ما الذي ترجون من العرب القيام به؟

– اولا باعتقادي الطرح هناك ينبغي النظر اليه كالتالي: انه يا الدول العربية انه يمكن ان تستغل أراضيكم بطريقة كما استغلت عندنا قضية الجوازات، فنبهوا على وزراء الداخلية والاجهزة الامنية لديكم.

– ثانيا في مثل هذه الاجتماعات والقمم يتم خلالها تسجيل مواقف تاريخية، فنحن في الامارات نؤكد دائما على تبعية الجزر الاماراتية المحتلة، واليوم عندما يخرج العالم العربي يدين العمل الاجرامي الذي قامت به اسرائيل باغتيال المبحوح، بغض النظر عمن يقول ان الادانة لا قيمة لها، بل على العكس الادانة لها قيمتها، فتأكيد الممارسات بأنها اجرامية وتوثيقها في مثل هذه المحافل، ويمكن ان تكون مرجعية لأي بحث او دراسة مستقبلية، ويتم الاستشهاد بها.

تلقيت تهديدات

* ما حقيقة ان الفريق ضاحي خلفان مستهدف من الموساد الاسرائيلي؟

– أولا لا اعرف ان كان الموساد الاسرائيلي يستهدفني ام لا، فانا ضابط شرطة لم اقتل اسرائيليا او غير اسرائيلي.

نعم تهديدات غير مباشرة تلقيتها.. تلقيت رسالة عبر الايميل فيها تهديد.. احد الاشخاص اتصل بضابط متقاعد بشرطة دبي وطلب منه ايصال رسالة لي بأن اسكت.. لكن هل هذه الرسالة هي من الموساد ام من اطراف اخرى لا اعرف.

كذلك مسؤول خليجي اعرف انه على صلة بالاسرائيليين اتصل بي وقال انا مجرد ناصح لك، لكن تظل هذه الامور لا اعيرها اي اهتمام، وقناعتي ان ما وقع عندنا جريمة، وليس مبررا لاي دولة دخول عناصرها الامنية والاخلال بأمننا واستقرارنا، فنحن دولة مسالمة.

* لكن هذه التهديدات الا تدفعك لأخذ الاحتياطات الامنية؟

– عصابات المخدرات خلال السنوات الماضية ارسلت لنا تهديدات، نحن ضباط امن معرضون للمخاطر.

* ما صحة أنكم فتحتم ملف وفاة فيصل الحسيني مسؤول ملف القدس والذي توفى بالكويت عام 2001؟

– غير صحيح، لم نقم بفتح هذا الملف، والكويت ايضا نفت ذلك وقالت ان وفاة فيصل الحسيني كانت طبيعية، هناك البعض حاول ربط وفاة الحسيني بوفاة المبحوح.

جواسيس بالخليج

* اغتيال المبحوح كشف عن قضية مهمة الا وهي ان الموساد الاسرائيلي يسرح ويمرح بالخليج.. ما صحة ذلك؟

– بالخليج هناك جواسيس لها غايات من مختلف الدول الغربية ومن دول الجوار، ولهذا لا قدر الله في ظل احتمالات التصادم الحضاري بين ايران والغرب يمكن ان يكون هناك صراع مخابراتي على الساحة الخليجية، لذلك فاننا نقول لجواسيس الدول الغربية اخرجوا، ونقول لجواسيس ايران اخرجوا، لأن هؤلاء الجواسيس هم الذين يؤججون الفتن ويدفعون الى عدم الاستقرار في المجتمعات.

وللاسف اقولها انه لا يوجد اجتماع لمديري الامن في دول الخليج، في جميع دول العالم يجتمع مديرو الامن الا في الخليج، فان ذلك لا يحدث، فالدول الخليجية محرومة من مثل هذا الاجتماع لمديري الامن وقادة الشرطة الذين يفترض انهم يلتقون لمناقشة الامن العام الى اين يتجه بالمنطقة، كل دول العالم فيها اجتماعات لقادة الشرطة كونهم يمثلون الجهاز التنفيذي الا في دول الخليج.

وسبق ان طلبت من الامين العام لمجلس التعاون الخليجي السيد عبدالرحمن بن حمد العطية بعقد اجتماعات لقادة الشرطة على اعتبار انهم الجهاز التنفيذي، وايد ذلك، ورأى ان يطرح ذلك من خلال وزراء الداخلية، لكن يظهر ان وزراء الداخلية لا ينظرون الى هذا الجانب بأهمية، فهل عقد اجتماع واحد لقادة الشرطة بدول المجلس منذ قيامه؟.

يجب ان تكون هناك صحوة امنية في دول الخليج، الغرب عازم على ان تكون هناك مواجهة مع ايران، هذه المواجهة خطوطها الاولى الجواسيس، والساحة الخليجية ستكون مسرحا لذلك.

جواسيس اسرائيل اكثر

* هل يعني ذلك ان الامن الخليجي الداخلي مهدد؟

– قد تكون هناك مشكلة على احد الوكلاء الجواسيس وهو ما قد يدخل دول الخليج في مشاكل، قد تختطف احدى وكالات التجسس جاسوسا معينا لاحد الاطراف.

اليوم المنطقة يوجد بها جواسيس، النسبة الاكبر منهم يعملون لصالح اسرائيل.

* صحيفة يديعوت الاسرائيلية قالت ان هناك العديد من الجواسيس الذين يعملون لصالح الموساد بالخليج يحملون جوازات سفر اوروبية ويعملون في شركات متعددة وبوظائف مختلفة.. ما صحة ذلك؟

– هذا صحيح.

* كيف يمكن لدول الخليج حماية امنها الداخلي من هذه الاختراقات؟

– اليوم الجواسيس قد يأتون تحت مسميات مختلفة، ليس من السهل معرفة الكل، لكن عندما يتم القبض على البعض فان ذلك يؤثر بشكل كبير.

رسالة التحذير

* الانذار الذي وجهته للجواسيس بان يخرجوا من الخليج خلال اسبوع.. ما هي الرسالة التي اردتم ايصالها لدول المنطقة؟

– المنطقة اليوم مليئة بالجواسيس، وما يحدث اليوم في ايران غير عادي، وحقيقة ان استقرار ايران استقرار للمنطقة، وليس من صالح المنطقة المواجهة مع ايران، وعلينا ان نتعاطى مع ايران على انها دولة جارة ومسلمة، وان نتعقل والا يزج بنا الآخرون في صراعات، والا ننجر لمواجهة نحن لسنا طرفا فيها، ويتم استغلالنا فيها.

بتصوري بقدر ما تكون ايران مستقرة تكون الاقتصادات الخليجية ودول المنطقة اجمالا مستقرة.

حماية المجتمعات الخليجية

* سنويا تشهد دول الخليج تدفق الملايين من العمالة.. في ظل هذا كيف يمكن لدول الخليج حماية مجتمعاتها من الجريمة؟

– الامن يقاس وفق معيار لا يختلف عليه اثنان، الجرائم الرئيسية او المقلقة، بمعنى كم جريمة قتل ارتكبت لكل مائة الف نسمة، او كم جريمة سرقة حدثت لنفس النسبة.. وهكذا، اليوم دبي والدول الخليجية اجمالا نسبة الجريمة فيها منخفضة بدرجة كبيرة جدا.

اليوم ترتيب الامارات السادس على مستوى العالم حسب مؤشر ثقة رجال الاعمال بالاجهزة الامنية لعام 2010، واحصائية المرور تقول ان في دبي 6 حالات وفاة لكل مائة الف نسمة، وهي نسبة تقترب من الدول الاسكندنافية.

دول الخليج واسرائيل

* اشرت قبل قليل الى ان اسرائيل تشكل تهديدا للامن العام العالمي.. هل دول الخليج تعي المخاطر التي تشكلها اسرائيل على امنها الداخلي؟

– في دول الخليج هناك حسن نوايا تجاه اسرائيل، لكن في المقابل هناك سوء نوايا من قبل اسرائيل، للاسف الشديد بقدر ما يظهر الخليجيون من حسن نوايا تجاه اسرائيل، بقدر ما تظهر اسرائيل كحكومة النوايا السيئة تجاه الخليج، انت تتعامل مع قادة طيبين، وقادة ماكرين، هناك قادة طيبون على سجاياهم الكريمة، في المقابل هناك قادة خبثاء يعملون بكل مكر ودهاء، فكيف يلتقي الاثنان على طاولة.

الاسرائيليون كقادة يمارسون اعمالا شائنة، قادة اسرائيل الحاليون يضمرون الشر للعرب، لماذا لا يتعاطون مع المحيط العربي بنوايا حسنة؟.

لم اشارك في الاجتماعات

* في ظل غياب اللقاءات والاجتماعات بين قادة الامن الخليجيين يعني عدم وجود خطة امنية خليجية موحدة.. الم يحن الوقت لايجاد خطة تتعامل مع المستجدات والاوضاع الراهنة بدلا من العمل المنفرد لكل دولة؟

– ما سبق ان شاركت في اجتماعات وزراء الداخلية الخليجيين، منذ 40 عاما، وهي مدة عملي بالشرطة لا اعرف ماذا يناقش وزراء الداخلية الخليجيون في اجتماعاتهم، وما هي الخطط الاستراتيجية.

باعتقادي لابد ان تكون هناك ثوابت في عملنا الخليجي، فعلى سبيل المثال قطاع الشباب يجب التركيز عليه.. قضية مكافحة المخدرات لابد ان تكون اقوى واكثر، لأن هناك نسبا عالية من التعاطي في بعض الدول الخليجية، فهناك هجمة شرسة على دول الخليج، فما هي السبل الكفيلة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة؟.

– الامر الآخر الخليج يواجه اشكاليات امنية، هناك اضطرابات في دول الجوار، والتهريب والتسلل من دول الجوار الفقيرة الى الخليج الغني متواصل، قد يتم ضبط البعض لكن هناك من يمر، وبالتالي يجب ايضا تشديد اجراءات الحدود وتسيير دوريات كافية لضبط الحدود.

اشكاليات بين الخليج وايران

* هناك دعوات لاقامة منظومة امنية بين دول الخليج وايران.. هل انتم مع هذه الدعوات؟

– نعم، لكن الاشكالية في اصرار ايران على بعض القضايا من بينها على سبيل المثال مسمى الخليج هل هو عربي ام فارسي، دعونا ننظر الى من يسكن على ضفتي الخليج انهم عرب على الضفتين، وكان مسمى الخليج عربيا منذ القدم وليس فارسيا الا في الفترة الاخيرة بخرائط بريطانية.

خرائط عام 1628 يظهر فيها الخليج باسم الخليج العربي، وفي عام 1651 كان الخليج باسم خليج القطيف، وفي عام 1727 ظهرت خريطة باسم خليج البصرة، فالتاريخ يقول ان الخليج عربي الى عام 1888 عندما اطلق عليه الخليج الفارسي، لكن قبل ان يطلق هذا الاسم بـ «200» عام كان الخليج عربي.

الآن فلنتفق على اسم بيننا وبين ايران، على اقل تقدير يكون المسمى بالخليج فقط، وهذا اضعف الايمان.

وانا هنا مع اقتراح امين عام جامعة الدول الدول العربية عمرو موسى بتوسيع دول الجوار العربي.

40 عاما في الشرطة

* مضى على عملكم في الشرطة 40 عاما.. وقبل مدة تم تكريمكم من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي بهذه المناسبة.. ما الذي تمثله هذه المدة بالنسبة للفريق ضاحي خلفان؟

– خبرة انا سعيد بها في مجال الامن العام، وفي مجال ادارة الازمات، وفي مجال المعرفة، فالعادة ان 40 عاما في الشرطة، تعني 40 عاما سجنا، لليمين در، ولليسار در، لكن نحن حولنا هذه المؤسسة الى مؤسسة امنية اجتماعية ثقافية..، لهذا نحن اليوم لدينا محاضرون دكاترة يحاضرون بالجامعات، وفزنا في جائزة العويس الثقافية شرطة دبي، نحن اليوم ننافس حتى الكتاب المثقفين….

نحن اليوم نعمل مع جميع قطاعات المجتمع، ونتشارك كل الامور.

العمل ممنهج

* حصول دبي على الترتيب السادس في مستوى ثقة رجال الاعمال في الاجهزة الامنية هل هو قائم على شخص اسمه ضاحي خلفان؟

– ابدا، لو اترك العمل اليوم فان شرطة دبي ستظل كما هي، والسبب ان جميع المنهجيات عندنا مكتوبة، فهناك منهجيات لمكافحة الجريمة وللحد من الحوادث..، لدينا اسلوب عمل متكامل ومكتوب وموثق، لدينا اكثر من 350 منهجية للعمل الشرطي في شرطة دبي…

* في ما يتعلق بالكوادر البشرية.. هل هناك شخصية يمكن ان تسد مكان الفريق ضاحي خلفان في حالة ترك العمل؟

– للامانة لدي حاليا نائب القائد وهو اللواء خميس المزينة يصلح تماما للقيام بهذه المهمة وليس لدي ادنى شك انه يصلح تماما للعمل.

* احتل الفريق ضاحي خلفان المرتبة الثانية في قائمة اقوى شخصية على مستوى العالم العربي التي تصدرها مجلة فوربس لعام 2010.. ما الذي يعنيه ذلك للفريق ضاحي؟

– لما سمعت الخبر قلت: ان القوة لله وحده.

هذا الامر لا يقدم ولا يؤخر لي شيئا في ثقتي في نفسي، ان القوة ليست قوة ضاحي خلفان انما في قوة الحق، الذي اظهرنا بمظهر هذه القوة وهو وقوفنا مع الحق وقول كلمة الحق، انا لست شمشون العرب كقوة جسمانية، ولا الوليد بن طلال الذي لديه مليارات الدنيا كقوة مالية.

ما املكه قوة حق امام عدو جائر.

العلاقات بين الجانبين

* في الفترة الاخيرة لوحظ تزايد تبادل زيارات على مستوى المسؤولين بين قطر ودبي.. الى ما تؤشر هذه الزيارات؟

علاقتنا مع قطر علاقة نسب واهل، وانا اشعر ان سمو الشيخ حمد بن خليفة وسمو الشيخ محمد بن راشد ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر لديهم روح اخوة عالية في تلاقيهم، واجافي الصواب اذا قلت غير ذلك، ان اهل قطر هم اهلنا، واعتقد العلاقة طبيعية واخوية بهذا الحجم من الزيارات بين قادتنا.

* وماذا على المستوى الرسمي بين الاجهزة الامنية؟

– نحن نعتبر والاخوان كذلك في وزارة الداخلية بدولة قطر الشقيقة، ان قوة شرطة دبي هي قوة لشرطة قطر، وقوة شرطة قطر هي قوة لشرطة دبي، وبيننا تواصل وانسجام كبيران.

المشهد الامني الخليجي

* كيف تقرأ المشهد الامني الخليجي بصورة عامة؟

ما دامت هناك تظاهرات مستمرة في ايران فان الامن الخليجي على «مرجل» يغلي، هذا المشهد الامني تحته سخونة قد تعرضه لحريق في اي لحظة، اذا لم يتم التصرف بحكمة، واذا لم يعالج الملف النووي الايراني وفقا لمعايير المعالجات البعيدة عن اي هجوم على ايران.

ايران بلد كبير وزعزعة الامن فيه والآن يزعزع ليس من مصلحة الخليج، ولا يخدم المنطقة، ويفترض الاوضاع تهدأ، والمسائل تعالج بحكمة، وربما الاقتراح بفتح حوار مع ايران هو اقتراح العقلاء.

المشهد الخليجي الامني مشهد غير آمن.

* ما هي رسالتك للاجهزة الامنية الخليجية؟

اعتقد انه من الواجب ان ينصب التركيز من قبل الدول الخليجية على النشاط الاستخباراتي الاجنبي بالمنطقة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
أحب تعليقاتك وآرائك،، أكتب لي انطباعك هناx
()
x